الصحة الجنسية

تم نشره من قِبل هشام الرويمي

السلام عليكم ارجو المساعدة والتوضيح بخصوص امراض الفايروسات ( الايدز والتهاب الكبد والزهري ) انا اقمت علاقة قبل ثلاثه اشهر واسبوعين وصار عندي التهابات في المجاري البوليه والاحليل والبربخ والبروستات وسويت تحاليل وزرع ظهرت عندي بكتريا في المني وعالجتها واختفت هذه الاعراض ثم ظهرت عندي اعراض جديدة طفح جلدي مع حكة واحيانا يكون عندي الم في الغدد اللمفاوية في الرقبه والفك وعندي كثرة تبول والم في المفاصل والعظلات !!! هل هذه الاعراض لها علاقة بالايدز او الزهري او التهاب الكبد ؟؟؟ بالنسبة للفحص انا سويت فحص اربعة مرات مره بعد اسبوعين ومره بعد ٤٠ يوم ومره بعد شهرين واخر فحص كان بعد المجامعة بشهرين و٢٦ يوم والنتائج سلبية !! هل احتاج الى ثلاثه اشهر اضافيه حتى اكمل ستة اشهر ؟؟ ام اقوم باجراء فحص pcr هو الاكيد والقطعي لكن بتكالف خياليه باهضة الثمن ؟؟؟ شنو الحل افيدوني وجزاكم الله خير

الإجابة
0

أهلاً بك، لا يمكن الحكم على الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً من خلال الأعراض فقط ولا بد من عمل التحاليل، إذ أن العديد من الأمراض المنقولة جنسياً ليس لها أعراض محددة وقد تتشابه أعراضها مع بعض الأمراض الأخرى.

لم تذكر نوع تحليل "HIV" _الفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز"_ الذي قمت به، بشكل عام هناك أكثر من نوع من التحاليل يمكن عملهما لاكتشاف الفيروس:

ا HIV1-2 Ag/Ab Combo test

عن طريق فحص وجود الأجسام المضادة وجزء من الفيروس ويتم عمل الفحص بعد اسبوعين على الأقل من آخر علاقة غير محمية ويتم إعادته بعد ستة أسابيع

أو

HIV1-2 Ab test

عن طريق فحص وجود الأجسام المضادة للفيروس باستخدام تقنية ELISA أو Western blot

ويتم عمل الفحص بعد ثلاثة أسابيع على الأقل من آخر علاقة جنسية غير محمية ويتم إعادته بعد ثلاثة أشهر

أو

PCR

هذا الفحص يستطيع اكتشاف المادة الجينية للفيروس وبالتالي يعطي رقماً دقيقاً لكمية الفيروسات الموجودة في الجسم، ويمكن عمله بعد ثلاثة أسابيع من العلاقة.

بسبب ارتفاع تكلفة هذا الفحص بالإضافة إلى ارتفاع دقة الفحوصات الأخرى الأقل ثمناً فلا ينصح بعمله منذ البداية للتشخيص ولكن يتم عمله لمتابعة الاستجابة للعلاج للأشخاص الذين تم تشخيصهم بالإصابة بالفيروس بالفعل.

بشكل عام أياً كان نوع الفحص الذي قمت به، فجميع فحوصات الفيروس تعطي نتائج دقيقة بعد ثلاثة أشهر، لذا يمكنك الاعتماد على نتيجة الفحص الذي قمت به دون الحاجة لعمل فحوصات أخرى.

للمزيد من المعلومات عن فحوصات الأمراض المنقولة جنسياً والتوقيتات المناسبة لعملها ننصحك بزيارة الرابط التالي:
https://lmarabic.com/safe-sex/sti-prevention/testing-for-stds

كما ننصح بزيارة طبيب/ة الأمراض الباطنية للفحص إذ قد يكون هناك سبب عضوي آخر للأعراض التي تشكو منها بخلاف الأمراض المنقولة جنسياً التي أثبتت التحاليل خلوك منها.

في المرات القادمة ننصح باستخدام الواقي الذكري عند ممارسة الجنس مع شريك/ة أنت لست متأكداً من الوضع الصحي له/ا.

مع تحيات فريق الحب ثقافة