مواضيع أخرى

تم نشره من قِبل Mohammedaa

مرحبا،عمري 15،مشكلتي متعلقه بشخصيتي، مشكلتي الوحيده هي عندما احد يقوم بانتقادي على شيء او على صوره قمت بالتقاطها سيلفي، فـ انا عندما ينتقدوني اخجل و اقوم بمسحها لان الاراء سيئه و هكذا ؟!

كيف اعرف انت الانتقاد صحيح ؟!
و كيف اعرف الانتقاد الغير صحيح الذي فقط يريد ان ينقص مني ويحزنني ؟!

الإجابة
0

أهلاً بك، عدم تحمل النقد و الشعور بالانزعاج الشديد عند التعرض له قد يدل على عدم وجود ثقة كافية بالنفس.

عليك أن تعلم أنك كإنسان دائماً ما ستكون عرضة للخطأ و أنك لن تستطيع أن تكون اختياراتك و تصرفاتك صائبة في كل مرة، هذه الجوانب و غيرها من جوانب الضعف الإنساني موجودة بداخلنا و علينا تقبلها و التصالح معها و محاولة التعلم و التطور بشكل مستمر. إذا أعطيت لنفسك هذه الفرصة سوف تصبح مع الوقت و التجارب قادراً على التعرف على مواطن ضعفك و قوتك و قادراً على تقبل نفسك كما هي و التصالح معها، حينها لن تشعر بهذا الانزعاج الشديد إذا انتقدك أحدهم و لن يصبح لآراء الناس في اختياراتك هذا التأثير الكبير على مشاعرك.

من المهم أن نحترم آراء الآخرين و أن نأخذها بعين الاعتبار و لكن لا يجب أن تكون حياتنا و اختياراتنا و مشاعرنا مبنية على آراء الآخرين، إذا أبدى أحدهم عدم إعجابه بصورة ما قمت بالتقاطها لنفسك على سبيل المثال يمكنك سؤاله عن سبب عدم إعجابه بالصورة و الاستماع إلى جوابه و من ثم إلقاء نظرة جديدة على الصورة، و إذا وجدت أنها ما زالت تعجبك فاحتفظ بها و لا تقوم بمسحها.

لا تشغل بالك بدوافع الآخرين لانتقادك فهذا أمر صعب و مرهق لأنك لن تستطيع أبداً الاطلاع على ما في داخل الناس، فقط خذ آراءهم بعين الاعتبار دون حكم على نواياهم و أعد تقييم الأمر بصدق و أمانة، و إذا وجدت بعد ذلك أنك لا تزال مختلفاً مع أحدهم في وجهة النظر فافعل ما يرضيك و يريحك فهذه حياتك و هذه اختياراتك و الشخص الوحيد الذي يجب أن يكون راضٍ عنها هو أنت.

قد تستفيد من قراءة المقال التالي بعنوان "الثقة بالنفس - ما هي وكيف تتكون؟"

https://lmarabic.com/our-bodies/fact-what-is-self-esteem-confidence

كما ننصحك أيضاً بقراءة المقال التالي بعنوان "الثقة المتدنية تجلب الحظ التعيس، والحل؟"

https://lmarabic.com/love-and-relationships/relationship-problems/signs-...

مع تحيات فريق الحب ثقافة

0

انت حساس كثير ومبالغ
كلنا نتعرض للانتقاد حتى ع اتفه شي لكن في خاصية الحظر في كل البرامج لراحتك سوي حظر لأي شخص سلبي وريح راسك أو لا تنزل صور او تشاركها مع احد افضل لك