الممارسة الحميمية

تم نشره من قِبل Lojin

السلام عليكم. أريد معرفة متى يتم إنتاج البويضة بعد الدورة الشهرية مباشرة؛ أقصد في مرحلة خصوبة الحمل؟ وكم تعيش البويضة خلال هذه المرحلة؟ هل ممكن أن يحذث حمل بعد 4 أو 5 أيام بعد الدورة?

lojin
الإجابة
0

تحدث الاباضة حوالي 10 - 14 يوم من نزول الدورة التالية وتبقى حوالي 24 ساعة

0

مرحباً Lojin،

إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة، فيمكن حساب أيام التبويض بسهولة.
الدورة الشهرية هي عدد الأيام بين أول يوم في نزول دم الحيض وأول يوم في نزول دم الحيض التالي.
سأعطيك مثال:
إذا كان متوسط طول دورتك الشهرية 28 يوم (على سبيل المثال)، فيفترض خروج بويضة جديدة في منتصف الدورة، أي اليوم 14. يتم حساب فترة التبويض بزيادة 4 أيام قبل و4 أيام بعد اليوم ال 14، بمعنى أن فترة التبويض لسيدة دورتها منتظمة وطولها حوالي 28 يوم هي من اليوم 10 وحتى اليوم 18 من الدورة الشهرية.

حساب أيام التبويض للدورة الغير منتظمة أمر صعب ولكن يمكن تخمينه ببضعة طرق:
- أولاً، تسجيل أيام الحيض شهرياً في أجندة بالتواريخ الدقيقة لبداية ونهاية كل حيض أمر مهم، ويساعد المرأة على تخمين مواعيد التبويض مع الطبيب/ة.
نصيحة: هُناك بعض التطبيقات على الهواتف الذكية تساعد على تسجيل أيام الحيض ومتابعة الدورة الشهرية يمكن تنزيلها مجاناً.
- ثانياً، ملاحظة الإفرازات المهبلية. بعد انتهاء الحيض مباشرة تكون إفرازات المهبل جافة نسبياً، وعندما يبدأ التبويض تزيد الإفرازات من حيث الكمية، الصفاء واللزوجة وتُشّبهه بعض النساء في هذه الفترة ببياض البيض.
- ثالثاً، درجة حرارة الجسم تكون مذبذبة في فترة التبويض. بمعنى ان المرأة إذا كانت تتابع درجة حرارة جسمها بعد الحيض (والطبيعي ان تكون درجة الحرارة 37 درجة مؤية)، ستلاحظ إرتفاع وإنخفاض في درجة الحرارة بغير إنتظام في أيام التبويض.

بشكل عام، من الصعب تحديد يوم التبويض بدقة ١٠٠٪، لكن يتم تخمينه حسب إنتظام الدورة الشهرية.

تعيش البويضة بعد إنتجاها لمدة يوم، أما الحيوان المنوي فيمكنه البقاء داخل الجهاز التناسلي الأنثوي لمدة تصل ل ٣ ٠ ٥ أيام.

لذلك، عند حساب أيام التبويض يتم تحديد أسبوع إلى عشرة أيام، وليس يوم التبويض فقط.

تحياتي

0

هل صحيح أن فترة الإباضة تكون أيضا بعد الدورة الشهرية مباشرة إذ يتم إنتاج بويضة قابلة للإخصاب? وكم تدوم ? هل يجب تفادي الممارسات الحميمية في الأسبوع الأول بعد الدورة?

lojin
0

فترة التبويض تحدث مرة واحدة في كل دورة شهرية، وتخرج البويضة قبل حوالي ١٤ يوم من بدء الحيض الجديد. لذلك أنصحك بإتباع الطريقة التي وصفتها أعلاه لحساب أيام التبويض.