الحمل

تم نشره من قِبل Rannnya

سمعت ان المبيض متعدد الكيسات بيكون شكله مختلف عن المبيض الطبيعي سؤالي هو هل ده بيبان بالسونار ؟
هل له وقت محدد من ايام الدورة الشهرية ام بيبان في اي وقت ؟ يعني لو مريضة التكيس عملت سونار في شهر كان عندها دورة منتظمة هل ده سيظهر ان المبيض شكله مختلف ؟

الإجابة
0

مرحباً Rannnya،

بعض أنواع تكيسات المبيض تختفي من نفسها، وفي كثير من الأحيان لا يوجد لها أعراض، ومن ضمن هذه الأعراض:

- ألم شديد أثناء الحيض وممارسة الجنس.
- انتفاخ.
- ألم في الحوض.
- شعور بالغثيان.
- عدم انتظام الدورة الشهرية.

يمكن للكشف الروتيني عند الطبيب/ة أن يحدد وجود تكيسات من خلال ملاحظة وجود انتفاخ في أحد المبيضين وإجراء سونار، وقد يطلب الطبيب/ة إعادة الفحص بعد عدة أشهر أو أسابيع قبل وضع خطة علاج حيث أن الكثير من التكيسات تختفي بدون علاج كما وضحت.

بعد إعادة الفحص واستمرار وجود التكيسات، قد يطلب الطبيب/ة المزيد من التحاليل لتحديد أسباب التكيسات.

وبالتالي، نعم فحص الطبيب/ة سيتمكن من تحديد وجود تكيسات أو لا. ويمكن الكشف عنه في أي وقت من خلال الفحص كما وضحت.

0

اعتذر اظن بانه حصل سوء لفهم الاسم انا قصدت Polycystic ovarian syndrome
وليس Ovarian cyst

0

انا بالفعل انا قصدت pcos

0

مرحباً Rannnya،

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات هي متلازمة تؤثر على توازن الهرمونات في جسم المرأة. وينتج الجسم تحت تأثير تلك المتلازمة نسبة هرمونات ذكورة أكبر من الطبيعي، ويتسبب في. عدم انتظام الدورة الشهرية وظهور شعر في الجسم وعلى الوجه. وتكيسات في المبيض. وتؤثر تلك المتلازمة على ما يقرب من 27٪ من النساء.

تنمو العديد من الجريبات الممتلئة بالسوائل داخل المبايض، في الحقيقة، تلك الجريبات في الطبيعي، تحتوى على بويضة غير ناضجة، وبسبب تلك المتلازمة، لا تنضج البويضة بشكل كافً لتحفز عملية التبويض.

سيتمكن الطبيب/ة من خلال فحص الحوض وعنق الرحم وقنوات فالوب، يمكنه/ا تفقد وجود أي تكتلات في الرحم أو قنوات فالوب. تحليل الدم أيضاً يستخدم لتشخيص المتلازمة. وكذلك من خلال فحص الموجات الصوتية السونار، يمكن للطبيب/ة ملاحظة وجود أي جريبات غير طبيعية أو أي تكتلات في الرحم أو قنوات فالوب.