مواضيع أخرى

تم نشره من قِبل Maryam Elghreep

السلام عليكم، انا طالبه في صف اولى ثانوي في مصر و المعروف اننا بننزل دروس و تعرضت كتير لتحرش لفظي و ان واحد يكون راكب موتيسكل يجي يلف و يقرب بموتسيكله منس عشان بس يتحرش لفظيا و لما حكيت لامي اني مش عايزه اسكت قالتلي انتي بنت فاضيه و مينفعش تسمعي عليكي الشارع .. انا حرفيا مش قادره من كتر ما عيطت بسبب الموضوع دا و نفسي الاقيله حل

الإجابة
0

رائي مامتك علشان خايفه عليكي ولو انتي من ريف ف دا الطبيعي..بس نصيحه مهما تسمعي من تحرش لفظي كبري دماغك انما لو حد حاول يلمسك فرجي عليه الدنيا

0

اعملي اللي يريحك وياريت .......

0

مرحباً عزيزتي/

أقدر مشاعرك وما تتعرضين له وأؤكد على دعمي الكامل لكِ كما أخبرك بأني أفهمك تماماً، فلا يوجد فتاة لم تتعرض لصورة من صور التحرش.

ولكن كي تتضح الصورة علينا أن نضع تعريفاً واضحاً للتحرش الذي لا يقتصر على صورة واحدة وإنما تتشعب أنواعه لتشمل العديد من الممارسات والانتهاكات قد يستهين بها بعض الناس.

التحرّش الجنسي هو "أي صيغة من الكلمات غير مرغوب بها و/أو الأفعال ذات الطابع الجنسي والتي تنتهك جسد أو خصوصية أو مشاعر شخص ما وتجعله يشعر بعدم الارتياح، أو التهديد، أو عدم الأمان، أو الخوف، أو عدم الاحترام، أو الترويع، أو الإهانة، أو الإساءة، أو الترهيب، أو الانتهاك أو أنه مجرد جسد".

ويمكن للتحرّش الجنسي أن يأخذ أشكالاً مختلفة وقد يتضمن شكلاً واحداً أو أكثر في وقت واحد، فالمضايقتا اللفظية التي يستهين بها البعض تُعد تحرشاً وتترك في نفسنا أثراً سيئاً.

للأسف نحن نعيش في مجتمع تكثر فيه حالات التحرش، سواء كان بدنياً أو لفظياً. في نفس الوقت، لا يقدم هذا المجتمع مساعدة حقيقية للمجني عليها، وفي كثير من الحالات يتعاطف مع المتحرش خاصة لو كان شاباً أو مراهقاً.

تذكري أن التحرش الذي تتعرضين له ليس ذنبك، وكفي عن جلد ذاتك، فهذا ليس ذنب التنورة التي ترتدينها أو الشارع الذي مررت منه أو الطريقة التي تتكلمين بها، إنما هو سلوك اعتاد المنتهك ممارسته لأنه يحقق له فرض السلطة على أجساد غيره.

التحرش الجنسي جريمة في القانون المصري، يُحاكم مرتكبوها استناداً إلى المادتين 306 (أ)، و306 (ب) من قانون العقوبات، وقد تصل عقوبة مرتكب جريمة التحرش -سواء كان لفظياً، أو بالفعل، أو سلوكياً، أو عن طريق الهاتف أو الإنترنت- إلى السجن لمدة تتراوح ما بين 6 أشهر إلى 5 سنوات بالإضافة إلى غرامة قد تصل إلى 50 ألف جنيه مصري. فلا تترددي في الإبلاغ عن أي ممارسة سببت إليكِ شعوراً بعدم الارتياح.

كثير من الحالات التي تعرضت للتحرش البدني في الشارع أكدن أنه عند الاستنجاد بالناس للقبض على الجاني، ساعدوه على الهرب وألقوا باللوم عليها بسبب ملابسها. في أوقات أخرى، يتم اتهامها بأنها ليست على شئ من الحياء أو الخجل، حيث من المفترض أن تصمت وتتجاوز عن الأمر. لا تخضعي لكلام الناس! ملابس المرأة ليست سبب التحرش، وبالتالي لا تخضعي سوى لرغبتك فقط في اختيار نوعية ملابسك التي تناسبك.

هناك بعض الاقتراحات التي يمكنك الأخذ بها عند التعرض لهذه التجربة السيئة:

الثقة بالنفس
هذا هو المفتاح سحري لعدم التعرض للتحرش؛ المتحرش يخاف الاقتراب من الفتاة التي تبدو قوية، لذلك لا تجعلي انتشار ظاهرة التحرش تزرع الخوف داخلك من التعرض لها.

 

 

اللجوء إلى الشرطة
لو كنت تسيرين في الشارع، وتعرضت لمحاولة تحرش، وهناك رجل شرطة قريب منك، حتى لو كان من شرطة المرور، سيري نحوه بهدوء واطلبي منه التدخل بعد أن تحددي الجاني، الذي لن يتمكن من تدارك الأمر، وبعدها استخدمي حقك القانوني.

الدفاع عن النفس
الرشاقة والقوة البدنية مطلوبة؛ لذلك أنصح الفتيات بممارسة الرياضة بانتظام وتعلم طرق الدفاع عن النفس لأن ذلك يساعد كثيراً في بعض مواقف التحرش البدني العنيف. عليكِ تعلم بعض الحركات البسيطة والسريعة التي ستساعدك في الإفلات من قبضة المتحرش والنجاة بالابتعاد عنه بسرعة.

الاستنجاد بالمارة
إذا كنت في شارع كبير مكتظ بالمارة، ومضيء، وتعرضتِ للتحرش البدني، توقفي وواجهي هذا المعتدي بقوة وبصوت عالٍ واطلبي من المارة المساعدة. 

الفضيحة
إذا تمكنتِ من إخراج هاتفك الذكي وتصوير المتحرش، افعلي ذلك فوراً، وانشري صورته أو الفيديو المصور له على وسائل التواصل الاجتماعي ضمن هاشتاج #افضحوهم.

العلاج والتعافي
إذا كنت مصابة بالفعل بآلام نفسية نتيجة التعرض للتحرش، فعليك الانضمام إلى المجموعات العلاجية الجماعية، أو الذهاب إلى طبيب نفسي، حتى تتمكني من تجاوز هذه الأزمة النفسية وآثارها.

وفي النهاية تذكري دائماً أن من حقك السير في الشارع دون أن يتعرض لكِ أحد.

ثقي أننا هنا دائماً لدعمك

0

السلام عليكم اقسم بالله انا ببحث عن زوجه صالحه وبدي اعيشها احلا عيشه إذا اكتشفت اني بدي اتسلي أعمللي حظر رقم الواتس تبعي 962776760658+