الجسد

تم نشره من قِبل Mariyana

عندي صديقة أصيبت بلخبطة في الهرمومات الجنسية والدورة اصبحت عندها غير متتظمة وعندما ذهبت الى الطبيب اخبرها ان ذلك حدث ربما بسبب تناول اللحوم والدجاج المليء والمحقون بالهرمونات الجنسية لكي يزيد وزنه ؟؟! سؤالي لماذا اذا لاتتاثر جميع الناس مثل ماتاثرت صديقتي بتلك الهرمونات لماذا انا لم تتاثر هرموناتي مع انني اتناول من نفس شركات الدواجن تلك ؟؟ هل يجب ان نتوقف عن اكل اللحم والدجاج واخاف اذا توقفت ان يحدث معي لخبطة بالدورة بسبب تعود الجسم على هرمونات الدواجن ؟؟؟

الإجابة
1

مرحباً Mariyana،

من الطبيعي أن يتغير لون الدم وكميته وكثافته وعدد أيام نزوله من دورة إلى أخرى.
يتراوح طول الدورة الشهرية بين 21 إلى 35 يوماً وليس بالضرورة نزول الطمث في نفس اليوم في كل دورة، وتأخر نزول الدورة أو نزولها مبكراً لعدة أيام عن موعدها المتوقع أمر وارد ولا يدعو للقلق ما دام طول دورتك لم يتعدَ 35 يوماً وما دام الفارق بين أطول وأقصر دورة لم يزد عن ثمانية أيام.
إذا تأخر نزول الدورة لأكثر من 35 يوماً أو زاد الفارق بين أطول وأقصر دورة عن ثمانية أيام ننصح حينها بزيارة طبيب/ة النساء لعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة للوقوف على أسباب عدم انتظام الدورة وعلاجها.
العديد من الاسباب قد تؤدي إلى عدم انتظام الدورة مثل الحمل، اضطراب مستوى الهرمونات وسوء التغذية والتوتر والقلق الشديدين وتعاطي بعض أنواع العقاقير.

المزيد عن اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية في المقال التالي
https://lmarabic.com/our-bodies/female-body/irregular-period

بالفعل سوء التغذية وتناول الطعام غير الصحي يؤثر على انتظام الدورة الشهرية، وكما ذكر الطبيب أنه احتمال وليس سبباً وحيداً.
كما أن أجسامنا تختلف في قدرتها على التمثيل الغذائي وهضم الطعام بسبب اختلاف مستوى وفعالية وتأثير الانزيمات المختلفة واختلاف الجينات الموروثة.

وبشكل عام ننصح بتناول طعام صحي متوازن وممارسة الرياضة واليوجا، كل ما سبق يساعد على الحفاظ على الاستقرار النفسي وانتظام الدورة الشهرية.

تحياتي

0

اشكركم على سرعة الاجابة