الجسد

تم نشره من قِبل AS1234

هل ممكن أن يحدث حمل في أخر يوم من الدورة الشهرية علما أن دورة غير منتظمة هل ممكن أن يقع

As123
الإجابة
0

مرحباً/
يمكن أن يحدث الحمل في تلك الحالة إذا كانت دورتك قصيرة، حيث يمكن أن يصادف ذلك فترة إباضة جديدة وحينها تتواجد بويضة مستعدة للإخصاب، فإذا التقى بها حيوان منوي يحدث الحمل.

أنصحك بالانتظار حتى نزول الحيض في دورتك الشهرية المقبلة، فقط ترقبي اليوم الذي تتوقعين فيه بدء دورتك الشهرية بنزول دم الحيض:
1.إذا بدأت دورتك الشهرية كالمعتاد، فأنت لست حاملاً.
2. إذا لم تبدأ الدورة، وتأخرت عن موعدها خمسة أيام، فبإمكانك إجراء اختبار الحمل المنزلي.

يمكنك شراء عبوة الاختبار من الصيدلية، واتبعي الإرشادات، حيث أن اختبار الحمل المنزلي يقيس نسبة هرمون الحمل في البول، لذلك يُفضل إجراؤه في الصباح الباكر، مع أول تبول لكِ، حتى تكون نسبة هرمون الحمل مركزة.

إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، فأنت حامل.، أما إذا كانت سلبية، فأنت لست حامل، لكن ليست هذه النتيجة مطلقة، ففي البداية قد لا يكون هناك ما يكفي من الهرمون في البول لإظهار إن كنتِ حاملاً أم لا، ولتكوني على يقين يمكن معاودة إجراء اختبار حمل منزلي آخر بعد بضعة أيام، أو إجراء تحليل الحمل بالمعمل، من خلال إعطائهم عينة دم.

لتجنب حدوث حمل في المرات القادمة يمكنك الاستعانة بالنصائح الآتية:
1. القذف بعيداً عن فتحة المهبل في حالة ممارسة الجنس الخارجي، ويُفضل تجربة ممارسات جنسية أكثر أماناً من ناحية الحمل كالجنس الفموي أو الشرجي أو الاستمناء المتبادل، مع الحرص على عدم انتقال السائل المنوي إلى المهبل عند ممارسة الجنس الشرجي.

2. استخدام وسيلة منع حمل، ولعل الواقي الذكري وسيلة مناسبة فهو متوفر وآمن تماماً وله فاعلية لمنع حمل غير مرغوب فيه والوقاية من العدوى المنتقلة جنسياً.

3. في حالة ممارسة جنس غير محمي تم خلاله القذف على فتحة المهبل أو بالقرب منها يمكنك تناول حبوب منع الحمل الطارئة خلال ال24 ساعة الأولى من الممارسة الجنسية، حيث تكون في أوج فعاليتها ثم تقل تدريجياً حتى تُفقد تماماً بعد 72 ساعة من الممارسة الجنسية.

4. يُفضل الابتعاد عن ممارسة الجنس المهبلي في أيام الإباضة حيث تزداد فرص حدوث الحمل، ويمكن حساب أيام الإباضة للدورة الشهرية المنتظمة كالتالي:
الدورة الشهرية هي عدد الأيام بين اليوم الأول لنزول دم الحيض في الشهر واليوم الأول لنزول دم الحيض في الشهر الذي يليه. بما أن متوسط طول الدورة الشهرية المنتظمة هو 28 يوم، فيُفترض خروج بويضة جديدة في منتصف الدورة، أي اليوم ال14 من بداية الدورة، ويتم حساب فترة الإباضة بزيادة أو نقصان أربعة أيام، بمعنى أن فترة الإباضة للدورة الشهرية المنتظمة من يوم 10 إلى يوم 18.

لمزيد من المعلومات أنصحك بقراءة ما يلي:
1. عن الممارسات التي تؤدي إلى حمل
https://lmarabic.com/pregnancy/20-questions-on-pregnancy

2. طرق التأكد من الحمل
https://lmarabic.com/pregnancy/pregnant

3. وسائل منع الحمل الطارئة
https://lmarabic.com/pregnancy/unsure-about-being-pregnant/emergency-con

4. وسائل منع الحمل وفقاً لفعاليتها
https://lmarabic.com/birth-control/choosing-the-right-birth-control/birt

5. الممارسات الآمنة وغير الآمنة
https://lmarabic.com/safe-sex/sti-prevention/safe-or-unsafe

6. الجنس الخارجي
https://lmarabic.com/birth-control/types-of-birth-control/outercourse

نتمنى لكِ حياة سعيدة