الصحة الجنسية

تم نشره من قِبل A99988

لقت قمت بي اشعةصوتيه+فحس سريري لي الخصية قالي الدكتور عندك دوالي تكاد لا تذكر في الخصية اليسرى و اليمنى لا شيء بها.ولكن انا اشعر بان الخصيه اليمنى فيها دوالي لان الاورده فيها اكبر من التي في اليسرى واحس بي حراره في كيس الصفن وكذالك انخفاض السأل المنوي.فهل ازور طبيب اخر

الإجابة
0

مرحباً A99988،

الدوالي لها ملمس أشبه بالمكرونة الأسباجتي أو كيس الدود، وهي تختلف عن الأوردة البارزة التي قد تكون في الخصية أو ملمس البربخ وهو أنبوب يمتد خلف الخصية وهو المسؤول عن نقل السائل المنوي. دوالي الخصية تحدث بسبب اتساع في الأوردة التي تعمل على تصريف الدم من الخصية، وبسبب ذلك تفقد الأوردة قدرتها وتسمح بإعادة الدم بشكل عكسي من وريد الكلى الى الخصية. ويصاب بها تقريباً 30٪ من الرجال. ولا تؤثر على الإنجاب أو الحياة الجنسية في معظم الوقت. ولا تحتاج لعلاج إلا في حالة أنها تسببت في ألم أو أثرت على الخصوبة. وطالما أن الإشاعات والتحاليل سليمة فلا داعي للقلق.

الشعور بحرارة داخل كيس الصفن قد يكون بسبب التهابات أو بسبب تدفق الدم بشكل زائد بسبب الدوالي أو بسبب التهاب البربخ، ولكن من المهم مراجعة طبيب/ة لخصوص ذلك الشعور. 

يمكنك استخدام كمادات باردة على الخصيتين، وارتداء ملابس قطنية وخفيفة وعدم التعرض لدرجات حرارة عالية لفترات طويلة. 

بالنسبة لانخفاض السائل المنوي، هل تعني أن الكمية قد قلت عن المعتاد أم أمر آخر؟ برجاء التوضيح.

0

نعم قلت الكمية عن المعتاد وحاليا عند القذف يكون المني اصفر اللون + يكون المني علي هيئة حبيبات صفراء..م سبب؟؟

0

مرحباً A99988،

السائل المنوي الأصفر قد يدل على وجود بول في السائل المنوي، قد تلاحظه بشكل خاص عند التبول بعد القذف مباشرة ما يعرف باليرقان أو التصبغ الناتج عن تراكم صبغة في الجسم تعرف بالـ Pigment أو تراكم لخلايا الدم البيضاء في السائل المنوي أو التهاب البروستاتا أو تغير في طبيعة الأكل أو استخدام أي مواد مخدرة.

وكذلك تغير سمك أو قوام السائل المنوي قد يدل على تغير في نظام الطعام أو استخدام للمخدرات أو الكحوليات. قد تكون كل هذه التغيرات مؤقتة بسبب تغير في طبيعة روتين حياتك، ولمن تصبح مقلقة في حالة صاحبها صعوبة في التبول شعور بثقل أو تعرق شديد في منطقة القضيب أو خروج إفرازات ملونة أو شفافة أو أعراض انفلونزا أو برد أو حمى أو شعرت بألم عند التبول أو القذف أو أي تورم.

كذلك، فإن قلة كمية السائل المنوي بشكل مفاجئ هو عرض قد يكون مصاحب لمشكلات القذف والانتصاب، وقد يكون آثر جانبي لأحد العلاجات الخاصة بتضخم البروستاتا أو الاكتئاب أو الضغط العالي أو بسبب التعرض لإشعاع أو بسبب مشكلات في الخصيتين مما أثر على مستوى هرمون التسترون مما أدى لانخفاض كمية السائل المنوي التي ينتجها الجسم.

إذا كنت تشعر بالقلق، من المهم التحدث مع طبيب/ة بخصوص كل الأعراض التي ذكرتها وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامتك.