الصحة الجنسية

تم نشره من قِبل Galeb

هل ينتقل فيروس نقص المناعة عن طريق الجروح المفتوحة

الإجابة
0

مرحباً بك،

يمكن أن تصاب بفيروس نقص المناعة البشرية من سوائل الجسم لشخص مصاب مثل المذي، والسائل المنوي، والسوائل والإفرازات المهبلية وحليب الثدي والدم.

ينتشر فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق الممارسات الجنسية وغير الجنسية. تتضمن الأنشطة الجنسية: ممارسة الجنس الفموي والمهبلي والشرجي.بطريقة غير آمنة وينطوي الجنس الشرجي والمهبلي (الجماع) غير الآمن على مخاطر للإصابة بالفيروس بشكل أعلى بكثير من الجنس الفموي دون وقاية. تشمل الأنشطة غير الجنسية مشاركة الإبر غير المعقمة تحت الجلد، وتلقي الدم المنقول الملوث، والرضاعة الطبيعية. ويمكن أيضاً أن تنتشر العدوى أثناء الولادة من الأم المصابة إلى طفلها.

لا يمكن الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية نتيجة لتشارك الطعام أو الماء أو التعرّض للعضّ من قبل البعوض.

يمكن الحماية من فيروس نقص المناعة البشرية من خلال:

1- تجنب انتقاله عن طريق الممارسات الجنسية من خلال:

- استخدام الواقي الذكري و/أو دائماً، فهو يقلل من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.
- اتخاذ شريك جنسي واحد أو أقل عدد من الشركاء الجنسيين يقلل من خطر التعرض للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو الأمراض المنقولة جنسيا الأخرى، وهذا بدوره يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.
- في حال ظهور إفرازات غير اعتيادية أو قروح أو ألم عند التبول، من الضروري القيام باختبار يفحص امكانية وجود أمراض منقولة جنسياً
هذه الأعراض هي علامات على أن هناك شيئاً ما خاطئ. المتدثرة ​​والسيلان والزهري والهربس التناسلي وداء المشعرات والتهاب المهبل الجرثومي جميعها تزيد من خطر الإصابة ونشر بفيروس نقص المناعة البشرية. فإذا كانت لديك هذه الأعراض، قم بالفحص. كذلك ينبغي اعلام شريك/ة حياتنا حتى يتسنى لهم الفحص وتلقي العلاج أيضا.
- عند الارتباط بشريك أو شريكة جديدة، ننصح بالذهاب لإجراء الفحص قبل ممارسة الجنس غير الآمن. فمن الممكن أن يكون هناك بفيروس نقص المناعة البشرية دون أن نعرف ذلك

2- تجنب انتقاله عن طريق الدم، من خلال:

- في كل مرة تجري فيها عملية نقل دم، ينبغي التأكد من استخدام إبر معقمة جديدة. نفس المبدأ ينطبق على استخدام حقن المخدرات، لا تتشارك أو تتشاركي الإبر. ينبغي استخدام إبر جديدة في كل مرة يتم فيها الحقن. الشيء نفسه ينطبق على الوشم وثقب الاذن لوضع حلق أو ما شابه أو الوخز بالإبر.
- في حالات نقل الدم للمرضى، ينبغي أن يكون الدم المنقول خاضعاً للفحوصات وخالياً من الأمراض المنقولة جنسياً.

3- يمكن أن ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية من الأم للطفل، ولكن يمكن تجنب ذلك من خلال:

- أخذ العقاقير المضادة للفيروسات أثناء الحمل والولادة لتجنب نقل الفيروس إلى طفلك
- النظر في إجراء ولادة عن طريق العملية القيصرية في حال الحمل والإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية .فهي تقلل من فرصة نقل فيروس نقص المناعة البشرية إلى طفلك.
- تجنب الرضاعة الطبيعية إذا كان ذلك ممكنا.ً

يمكنك معرفة المزيد عن فيروس نقص المناعة البشرية المكتسب من خلال الإطلع على الرابط التالي:
https://lmarabic.com/safe-sex/stds-and-stis/hiv