الحمل

تم نشره من قِبل bloommagic

مرحبا، كنتم قد اجبتموني على هذا السؤال من قبل، اليوم نزل مني دم مع تكتلات، هل هذه تعتبر دورة مع انها قليلة اليوم الاول، ام انه دم حمل تثبيث او انغراس لأني قرأت على هذا الموضوع كثيرا، ودورتي غير منتظمة، كذلك كان عندي وجع اخذت مسكنات، وقمت باختبار حمل من يومين وكان سلبي فهل هذا كاف لنفي الحمل ام ان هذا فعلا دم انغراس، المرجو الرد شكرا؟

الإجابة
1

مرحباً/
اطمئني فهذا ليس دم تثبيت الحمل والذي يرافق انغراس البويضة، فدماء تثبيت الحمل أقل بكثير من كمية دماء الدورة الشهرية المعتادة؛ عادة ما تكون نقاط بسيطة يمكنك اكتشافها في الملابس الداخلية.
بالإضافة إلى ذلك فهي تختلف في المدة، حيث يستمر الحيض بكمية كبيرة تستدعي استخدام فوط صحية أو تامبون، لمدة تتراوح ما بين ثلاثة وسبعة أيام. لكن دماء تثبيت الحمل تكون متقطعة ومتفرقة ولا تشبه دماء الحيض حتى في اللون. فغالباً ما تكون بنية داكنة كأنها نهاية الحيض في يومه الأخير.
يمكنك التعرف على دماء تثبيت الحمل والفرق بينها وبين الحيض من المقال التالي:
https://lmarabic.com/pregnancy/period-blood-or-implantation-blood

أما بالنسبة لوجود تكتلات في أيام الحيض الأولى فهو أمر وارد. وبشكل عام يمكن أن تحدث تغييرات في الدورة الشهرية سواء في عدد الأيام أو توقيت نزول الحيض أو طبيعة الدم وكميته نتيجة لعوامل مختلفة أهمها التغيرات الهرمونية أو تناول بعض الأددوية أو التغيير المفاجيء في نظام الحياة أو تغير الحالة النفسية.
وهذه التغيرات التي تحدث طبيعية ولا تستدعي القلق طالما لم تصاحبها أعراض مرضية مثل آلام غير محتملة أو انقباضات الرحم أو نزول تكتلات دموية بشكل مستمر، فظهور هذه الأعراض يستدعي تدخلاً طبياً.

يمكنك التعرف على مزيد من المعلومات بخصوص اضطرابات الدورة الشهرية من المقال التالي:
https://lmarabic.com/our-bodies/female-body/irregular-period

وعن دم الحيض ومتى نلجأ إلى الطبيب/ة نرشح لكِ المقال التالي:
https://lmarabic.com/our-bodies/female-body/menstrual-blood

تحياتنا

0

شكرا جزيلا لقد استمرت الدورة ثلاثه ايام، مع اوجاع كالمعتاد، بالنسبة للتكلات فدورتي منذ بداياتها تكون فيها تكتلات مع اوجاع شديدة اخذ حقنة لتهدئتها، هل هذا طبيعيي؟؟ ايضا هذا ينفي وجود حمل؟؟