الحمل

تم نشره من قِبل Saaaa

مرحبا عندما يكون الحمل خارج الرحم هل تنقطع الدورة ؟؟
او هل ينزل دم او نزيف للحمل خارج الرحم
ومتى تظهر هذه الاعراض؟

الإجابة
0

أولا فلتعلمي أن الحمل خارج الرحم نادر للغاية، فهو لا يتجاوز نسبة 2% من حالات الحمل الطبيعية، بالإضافة إلى أنه يحدث عند وجود التهابات أو أمراض منقولة جنسيا، أعراضه تتمثل في حدوث نزيف شديد لدرجة الاغماء بسبب فقدان الدم، تأخر الحيض، آلام شديدة في أسفل البطن، نزيف المهبل، تحدث هذه الأعراض عند خروج البويضة وتثبتها على مكان خارج الرحم (قناة فالوب مثلا) وعند تخصيب هذه البويضة ينمو الجنين خارج الرحم فيحدث نزيف وآلام شديدة. والحمل خارج الرحم حالة خطيرة تستدعي تدخل جراحي

0

عانيت من الآم شديدة في منطقة البطن استمرت ليوم واحد في اليوم الرابع للدورة هل لها علاقة بشئ
ام انها دورة طبيعية؟

0

مرحباً بك،

نزول الدورة الشهرية يُعد دليل قاطع على عدم حدوث الحمل. ومن ضمن أعراض الحمل خارج الرحم حدوث نزيف مهبلي، ولكن النزيف في هذه الحالة يكون مختلف عن دماء الدورة الشهرية، ففي حالة الحمل خارج الرحم يكون النزيف متقطع وملمسه مائي ولونه بني داكن، وهو ما يختلف عن دماء الدورة الشهرية.
بالإضافة لذلك، للحمل خارج الرحم أعراض أخرى مثل:
آلام في البطن، وعادة ما تكون آلام في جانب واحد من البطن. يمكن أن يتطور فجأة أو تدريجيًا، وقد تكون آلام متقطعة، بمعنى أنها تأتي وتذهب أو قد تكون آلام مستديمة.

ولكن ينبغي الأخذ في الاعتبار أن آلام البطن يمكن أن تنتج عن أسباب عديدة، كما أنه من الطبيعي أن تحدث أثناء الدورة الشهرية. لذلك لا تعني آلام البطن أن لديك حمل خارج الرحم بالضرورة. لكن يجب أن تحصلي على استشارة طبية إذا كنتي تعانين من هذه الآلام وتعتقدين أنك حامل.

ألم في طرف الكتف
ألم طرف الكتف هو ألم غير عادي تشعرين به حيث ينتهي كتفك ويبدأ ذراعك. ليس معروفًا بالضبط سبب حدوثه، ولكن يمكن أن يكون علامة على حدوث حمل خارج الرحم مما قديسبب بعض النزيف الداخلي، لذلك يجب أن تحصلين على استشارة طبية على الفور إذا كنت تعاني منه وتشكين بأنك حامل.

عدم الراحة عند الذهاب إلى المرحاض حيثُ قد تشعرين بالألم عند التبول أو التبرز. وقد تصابين أيضًا بالإسهال. ولكن يمكن أن تحدث هذه الأعراض بسبب التهابات المسالك البولية وأمراض المعدة أيضاً. لكن لا يزال من الجيد طلب المشورة الطبية إذا واجهتي هذه الأعراض وتعتقدين بأنك حامل.

في حالات قليلة، يمكن أن ينمو الحمل خارج الرحم بشكل كبير بما يكفي لفتح قناة فالوب. يُعرف هذا بالتمزق. تعتبر التمزقات خطيرة للغاية، ويجب إجراء الجراحة لإصلاح قناة فالوب في أسرع وقت ممكن. تشمل علامات التمزق مزيجًا مما يلي: ألم حاد ومفاجئ وشديد في بطنك، الشعور بدوار شديد أو إغماء، الشعور بالمرض، شحوب الوجه.

العوامل التالية تجعل النساء أكثر عرضة لحدوث حمل خارج الرحم:
أن يحدث الحمل في سن 35 سنة فيما فوق
وجود تاريخ لجراحة الحوض أو جراحة البطن أو الإجهاض المتعدد
وجود تاريخ مرضي لالتهاب الحوض (PID)
وجود تاريخ مرضي للانتباذ البطاني الرحمي
حدوث الحمل على الرغم من ربط قناة فالوب أو تركيب اللولب الرحمي
حدوث الحمل بمساعدة أدوية أو إعمليات الخصوبة
التدخين
وجود تاريخ من الحمل خارج الرحم
وجود تاريخ الأمراض المنقولة جنسياً (STDs) ، مثل السيلان أو الكلاميديا
وجود تشوهات هيكلية في قناتي فالوب تجعل من الصعب على البويضة السفر إلى الرحم

وبوجه عام الحمل خارج الرحم يحدث لعدد قليل جداً من النساء، فوفقاً للأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة (AAFP)، تحدث حالات الحمل خارج الرحم في حوالي 1 من كل 50 حالة حمل. بينما في المملكة المتحدة، حوالي 1 من كل 90 حالة حمل تكون خارج الرحم.

قد يكون من الصعب تشخيص الحمل خارج الرحم من خلال الأعراض وحدها، حيث يمكن أن تكون مشابهة لحالات مرضية أخرى. لذلك من الضروري استشارة الطبيبـ/ة المتخصصـ/ة والتأكد من وجود حمل من الأصل، من خلال عمل اختبار للحمل.

لقد قمت بتجميع هذه المعلومات من خلال الروابط التالية، يمكنك الإطلاع عليها لمعرفة المزيد. وإذا لديك أية أسئلة أخرى لا تستطيعين العثور على أجوبتها من خلال هذه الروابط حيثُ أنها مكتوبة بالانجليزية، يمكنك مراسلتنا مرة أخرى:
Ectopic Pregnancy (NHS): https://www.nhs.uk/conditions/ectopic-pregnancy/
Ectopic Pregnancy (Healthline): https://www.healthline.com/health/pregnancy/ectopic-pregnancy