مواضيع أخرى

تم نشره من قِبل Ez aldeen

كيف يكون التثقيف الجنسي

الإجابة
0

عزيزي Ez aldeen،التثقيف الجنسي الصحيح هو أمر يجب أن يتم في على مدار حياة الانسان من الطفولة حتى الشيخوخة فكل مرحلة عمرية لها المعلومات الجنسية التي يجب أن يعرفها الفرد حتى يعيش حياته بصورة أفضل و يتأقلم مع التغيرات المصاحبة لكل مرحلة وغياب المعلومات الجنسية لدى الانسان يؤثر بشكل كبير على مسار حياة الفرد.

فعلى سبيل المثال في مرحلة الطفولة من المهم أن يتعرف الإنسان على أعضاءه التناسلية بأسمائها الصحيحة مثلها مثل باقي أعضاء الجسم ولكن نحن نلاحظ مثلاً أن الطفل يتعلم أن لديه يدين و عينين ....إلخ و عند السؤال عن الأعضاء التناسلية يخجل الأهل من إخبار الولد بإسم القضيب أو إخبار الفتاة باسم الفرج.

و ننتقل بعد ذلك لمرحلة البلوغ و المراهقة و هي من المراحل الهامة في حياة الفرد و من المهم أن يكتسب المراهق معلومات عن الصحة الجنسية بداية من الوصف التشريحي و الوظيفي للجهاز التناسلي مروراً التغيرات الجسدية و النفسية التي تحدث في تلك المرحلة و علاقة المراهق/ة بالجنس الاخر و أهمية أن يستكشف ذاته ففي تلك المرحلة ينمو الجسد و العقل و تتشكل شخصية الفرد و حصول الفرد على المعلومات الجنسية الصحيحة يساعد الفرد بشكل كبير على الوصول لنهاية تلك المرحلة و هو مثقل بثقافة جنسية تساعده على اكمال حياته في المراحل اللاحقة بشكل أفضل.

و بعد ذلك يبدأ الكثيرون حياتهم الجنسية في و جود شريك و هنا يكون للثقافة الجنسية دور محوري في الاستمتاع بالحياة الجنسية و المعلومات حول الحب و العلاقات و الميول الجنسي و العلاقة الجنسية و الاستمتاع الجنسي و الخصوبة و الحمل و الانجاب و الجنس الآمن يمثل محور الثقافة الجنسية في تلك المرحلة.

و مع التقدم في السن تبدأ بعض المشكلات في الظهور و من أشهرها مشاكل الانتصاب لدى الرجال و تغيرات انقطاع الطمث لدى النساء و التثقيف الجنسي الصحيح يساعد في التغلب على ذلك.

بالطبع هذه مجرد بعض الأمثلة للتثقيف الجنسي عبر المراحل العمرية المختلفة و لكن هناك العديد و العديد من المعلومات المتعلقة بالجنس التي يفترض اكتسابها في كل مرحلة.

أنصحك بتفقد الموسوعة الجنسانية على موقعنا و التي بها آلاف المعلومات حول الصحة الجنسية تعرض بصورة مبسطة التي و ضعها خبراء الصحة الجنسية لتكون مرجع يستعين به الأفراد لكي يصلوا لمعلومات تفيدهم و تجيب على تساؤلاتهم.
https://lmarabic.com/sex/a-z