الصحة الجنسية

تم نشره من قِبل ريم الشهري

انا متزوجه من ٣ سنين و لاحظت في زوجي انتشار الثآليل التناسليه و لا اعلم هل انا مصابه بذات الفيروس والعدوى انتقلت لي ام لا ! كيف استطيع ان اتأكد من خلوي من الفايروس رغم انني وضحت له اكثر من مره انها ثآليل تناسليه خطيره جدًا على عنق الرحم ولكن لم يلق الموضوع بالاً ابدًا . ولا اريد ان اوسوس ولكنني خائفه على نفسي . و هل الثأليل في باقي الجسد تسبب الثأليل التناسليه ام لا ؟ لانني كنت مصابه بها في يدي وعالجتها و اختفت من ٥ سنين .

الإجابة
0

عزيزتي يسبب الثآليل التناسلية فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) وهو واحد من الأمراض المنقولة جنسيا الأكثر شيوعاً في جميع أنحاء العالم

يجب أن تذهبِ أنت و زوجك إلى طبيب الأمراض التناسلية للتأكد من إصابته بالثآليل و يمكن ان يبدأ هو في عمل جلسات العلاج الموضعي للثآليل بالكي أو التبريد أو غيرها من العلاجات الموضعية.

و إذا ثبت أنه مصاب بالثآليل يمكنك البدأ في عمل اختبار الحامض الأميني للثآليل( DNA TEST) و عمل مسحة لعنق الرحم و هذه المسحة من المفترض أن يتم عملها بشكل دوري لكل السيدات سواء كانت مصابة بالثآليل أم لا.

و يمكن سؤال الطبيب عن إمكانية أخذ اللقاح الخاص بفيروس الورم الحليمي البشري بالطبع يكون من الأفضل تناول اللقاح قبل بدء الممارسة الجنسية وقبل بلوغ سن ال26 عام و لكن بالرغم أنه يكون أقل فاعلية في حالة الإصابة بالثآليل و لكن تناوبه يظل مفيداً في الوقاية من أنواع الثآليل التي لم يتم الإصابة بها.
كما ينصح أن يبدأ زوجك بإستخدام الواقي الذكري أثناء العلاقة ليقلل ذلك فرص إنتقال الفيروس إليك

و بالنسبة للثآليل الموجودة باليد و الثآليل التناسلية فهناك أكثر من 150 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري المسبب للثآليل حوالي 40 منها فقط يمكن أن ينتقل للأعضاء التناسلية والأنواع المسببة للثآليل في اي جزء من الجسم تختلف في أغلب الأحوال عن الانواع الممكن أن تصيب الأعضاء التناسلية وتقول الأبحاث أنه من النادر جداً أن يتصادف إصابة اليد بنوع من الثاليل الذي يمكن أن يصيب الأعضاء التناسلية.

للمزيد عن الثآليل التناسلية يمكن زيارة الروابط التالية
https://lmarabic.com/resource/genital-warts
https://lmarabic.com/news/warts-hpv-mythusbusted
https://lmarabic.com/news/hpv-prevention-egypt