مواضيع أخرى

تم نشره من قِبل houssam

ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ
ﺃﻧﺎ ﺷﺎﺏ ﺃﺑﻠﻎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﺮ 21 ﺳﻨﺔ، ﺃﻧﺎ ﺷﺨﺺ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻲ , ﻭﻟﻜﻦ ﻟﺪﻱ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻭﻫﻲ : ﺃﻧﻨﻲ ﻻ ﺃﺗﺤﺪﺙ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻟﺪﻱ ﻛﻼﻡ ﻣﺎ ﺃﻗﻮﻟﻪ , ﺃﺷﻌﺮ ﺑﺄﻧﻨﻲ ﻻ ﺃﻋﺮﻑ ﻣﺎﺫﺍ ﺃﻗﻮﻝ؟ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﺗﻜﻠﻢ ﻣﻊ ﺃﺻﺤﺎﺑﻲ ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺭ ﺑﺴﻴﻄﺔ ﺗﺮﺗﻌﺶ ﺷﻔﺘﺎﻱ، ﻭﻳﻨﺘﺎﺑﻨﻲ ﺧﻔﻘﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ , ﺃﺻﺤﺎﺑﻲ ﻳﺘﻜﻠﻤﻮﻥ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﻭﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﺃﻛﻮﻥ ﻣﺜﻠﻬﻢ، ﻭﺃﻧﺎ ﻋﺎﺟﺰ ﺣﺘﻰ ﻋﻦ ﻋﺸﺮ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻻ ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺃﻗﻮﻟﻬﺎ، ﻭﻗﺪ ﺃﺧﺘﺼﺮ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎ ﻓﻲ ﻋﺸﺮ ﺩﻗﺎﺋﻖ ﻓﻲ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻘﻂ .
ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺃﻓﻜﺮ ﻋﻨﺪﻣﺎ أريد أن أتحذث مع ﻓﺘﺎﺓ ما ﻛﻴﻒ ﺃﻛﻠﻤﻬﺎ؟ ﻭﻣﺎﺫﺍ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﺭﺩﺓ ﻓﻌﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ؟ ﻫﻞ ﺳﺘﻤﻞ ﻣﻦ ﺻﻤﺘﻲ , ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻣﻌﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﻭﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ . خصوصا خصوصا لو كانت جميلة .
ﻭﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻫﻲ : ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﺭﻯ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﺃﺷﻌﺮ ﺑﺎﻟﺘﻮﺗﺮ ﻭﺍﻟﺨﺠﻞ، ﻭﺍﺭﺗﻌﺶ ﻭﻳﻨﺘﺎﺑﻨﻲ ﺧﻔﻘﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ، ﺃﻧﺎ ﺃﺭﻳﺪ التحذث مع ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺠﺒﻨﻲ، ﻭﺃﻥ ﺃﻛﻮﻥ ﻣﻌﻬﺎ ﺑﻜﺎﻣﻞ ﺳﻌﺎﺩﺗﻲ ﺩﻭﻥ ﺿﻴﻖ ﺃﻭ ﻣﻠﻞ .
ﻭﻣﺸﻜﻠﺘﻲ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻫﻲ : عدم ثقتي بنفسي وعدم القدرة على النظر في عيني الشخص والخجل الكبير الذي تربيت عليه منذ الصغر ، وكما قلت بالخصوص مع الفتيات إذ أن الكثير منهن يصارحنني بوسامتي ورغبتهن في ربط علاقة معي ،و عندما أكون بالخارج أرى الكثير من النظرات لكن ليس عندي أي ثقة بنفسي وهذا يشكل مشكلا كبيرا بالنسبة لي سواء في الحياة العاطفية أو الإجتماعية . وبالخصوص أني مقبل على المباشرة في البحث عن عمل وأخاف أن يعيقني هذا المشكل في مقابلات العمل التي تتطلب ثقة كبيرة في النفس .
ﺃﺗﻤﻨﻰ ﺃﻥ ﺃﺗﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ , ﺃﻓﻴﺪﻭﻧﻲ ﺟﺰﺍﻛﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍ ﻟﺤﻞ ﻣﺸﻜﻠﺘﻲ .

الإجابة
1

أخي الكريم و المحترم ....الحياء شعبة من شعب الايمان و خجلك دليل على تربيتك الطيبة و المحترمة و دليل على رفعة اخلاقك ....ان يكون الشخص اجتماعيا ليس بكثرة الكلام و لكن للصمت حكمة و للكلام ميزان ....و قد يكون الامر راجع كذلك لالتزامك الديني المحبب .... تعاني من شيء واحد الا و هو عدم الثقة في النفس و في قدراتك على الرغم انك ناجح ممكن في دراستك اخي الفاضل على حسب ما احس ...حاول ان تثق في نفسك كفاية و حاول تكوين صداقات مفيدة ...انتبه لنجاحك و تطوير ذاتك و حاول اختيار شريك حياتك الذي يعزز الثقة في نفسك لا العكس ..... الله يعينك و في خدمتك لو حابب نتواصل

0

والله معك حق
شكرا على المعلومة
ربي يخليك ويحفظك

0

مثلك عادي تعود على والوضع وحسن من نفسك

0

حسام خليني اتواصل معك ..خليلي فايس بوكك هنا

0

أهلا بك houssam

في رد مستشارة الموقع على سؤال مشابه، تقول مروة رخا:
"يبدأ الإنسان في اكتساب المهارات الاجتماعية منذ الشهر الأول بعد ولادته حتى نهاية العمر. أهم مرحلة في تكوين شخصية الإنسان هي أول ستة أعوام، وأي تغيرات تطرأ على الشخصية فيما بعد تكون بسيطة وقليلة. مهارات التعامل مع الناس تبدأ من التعامل مع الأم، ثم مشاهدتك للأم والأب وهم يتعاملون مع الناس، ثم بداية تعاملك أنت مع الناس – سواء أكانوا بالغين او أطفال من عمرك. في أول ست سنوات نكتشف معاني الهزار (المزاح) والجد، والصدق، والكذب، والقبول، والرفض، والتشجيع، والإحباط، وغيرها من المشاعر.

كل ما تحتاج إليه لتطوير شخصيتك موجود بالفعل بداخلك، ولكنك تحتاج أن تزيل عنه أكوام التراب والغبار العالقة وتعيد اكتشاف نفسك. لا تبدأ بأحلام كبيرة مستحيلة في التغيير. إبدأ بالأساسيات:"

يمكنك قراءة النصائح هنا
https://lmarabic.com/news/question-how-to-break-my-isolation