العلاقات

تم نشره من قِبل Bsma Mahmoud

هل هناك فرق بين الحب الحقيقى الذي يملك القلب وليس له أى غرض والحب الشهوانى الذي يتركز على الجنس والعلاقة الحميمية فقط ؟ وهل هناك علاقه بينهما ؟ وما هى المشاعر المصحوبه لكل منهما؟

الإجابة
1

أهلاً بك، على مدار سنوات حاول الكثير من العلماء وضع نظريات وافتراضات عن ماهية الحب الحقيقي، ومن أكثر النظريات التي لاقت قبولاً لدى علماء النفس هي نظرية (مثلث الحب)، لعالم النفس الأمريكي (روبرت ستيرنبرغ) .

حسب هذه النظرية، يتألف الحب من مثلث ذو ثلاثة أضلاع متساوية (الألفة (الحميمية)، والعشق، والالتزام (الارتباط)).

- الألفة (الحميمية)
هي الجزء الأكثر عمقاُ ودفئاً في الحب، حيث إنها لا تنطوي على عاطفة عنيفة ونارية، لكنه شعور يتميز بكونه أكثر استقراراً وتقارباً.

فهي سيمفونية عذبة تجمل إيقاع العلاقات الإنسانية ، حيث نبدأ من خلالها الكشف عن أنفسنا للآخر، ونتحدث عن ذواتنا بشكلٍ أعمق (ماذا نحب ، وما نكره، مخاوفنا ، أحلامنا ...)، إلى أن نصل لمرحلة إدراج الذات في الآخر، أو الآخر في الذات، بحيث يصبح جزءاً من هويتنا الروحية وانتمائنا.

- الالتزام (الارتباط)
هو ذلك القرار الذي يتخذه الشريكان على أن يحبا بعضهما البعض، وأن يكونا أوفياء ومخلصين لهذا الحب، في ظلال الالتزام بالزواج.

ويتضمن الالتزام العناصر الإدراكية بالإبقاء على تلك العلاقة، والعمل على ديمومتها؛ فهو اتفاق مشترك بالحفاظ على العلاقة على قيد الحياة .

_العشق

يتمثل العشق في الجاذبية الطبيعية والجنسية على وجه الخصوص ، والشغف نحو الطرف الآخر ، ويتضمن درجة عالية من الإثارة الفسيولوجية عموماً، ومشاعر النشوة والاِفتتان.

ويؤكد علم نفس الحب بأن العشق هو الجزء الأكثر مسؤولية عن الانجذاب الجنسي، ويعتبر العشق أسرع مكونات الحب تطوراً، وأسرعها حينما تتلاشى، مقارنة بالألفة، والاِلتزام.

إذاً فالحب الشهواني الذي يتركز على الجنس والعلاقة الحميمية فقط كما ذكرتِ ليس حباً كاملاً وإنما هو فقط أحد مكونات الحب وهو كما ذكرنا يعتبر أسرعها تطوراً وأسرعها تلاشياً أيضاً ولا يمكن الاعتماد عليه فقط في تأسيس علاقة حب كاملة وحقيقية.

للمزيد من المعلومات ننصح بقراءة المقال التالي:

https://lmarabic.com/love-and-relationships/blog-sternberg-triangle-of-love

مع تحيات فريق الحب ثقافة

0

الحب المسمي بالحب الأفلاطوني هو ما تقصده تماما
وهو علاقة حب بين رجل وامرأة بدون اي اهواء جنسية

بصراحة