الصحة الجنسية

تم نشره من قِبل HANI

مرحباً
لدي سؤال حول الهربس التناسلي،
كان لي علاقة جنسية باستخدام الواقي لمدة أقل من دقيقة، بعد كم يوم يمكنني إجراء تحليل للكشف بشكل حاسم عن الهربس، وكم يوم للكشف عن فيروس الكبد ب، وكم يوم للكشف عن HIV،
وبالنسبة للهربس هل يكشف التحليل نوعه الهربس فيما إذا كان تناسلي أو فموي؟
شكراً لكم

الإجابة
0

أرجو الإجابة، فأنا قلق جداً، وخاصة أنه بعد أسبوع لدي حكة بسيطة في مناطق عشوائية من جسمي، فهل هذه الحكة يمكن أن ترتبط بالعلاقة الجنسية، أم أنها وسواس؟

0

أهلاً بك، بداية نود طمئنتك بأن استخدامك للواقي الذكري يجعل فرصة انتقال أحد هذه الأمراض إليك نادرة جداً.

بخصوص الهربس التناسلي فلا ينصح بعمل الفحوصات الخاصة به في حالة عدم ظهور الأعراض، إذ أن هناك فرصة ليست بالقليلة للحصول على اختبار إيجابي كاذب _أي أن يتم اكتشاف الأجسام المضادة للفيروس في الدم رغم عدم الإصابة_ كما أنه حتى في حالة اكتشاف وجود الفيروس لا توجد طريقة معروفة حتى الآن لإيقاف انتشاره، إذ لا يوجد حتى الآن علاج فعال للقضاء على الفيروس والعلاجات المتوفرة تعالج الأعراض فقط.

اسم فحص الهربس لمن ليس لديهم أعراض هو: HSV 1,2 IgG and IgM Ab، وهو فحص قادر على اكتشاف الأجسام المضادة لنوعي الفيروس في الدم.

وجود الأجسام المضادة من نوع: IgG يدل على وجود إصابة قديمة، أما وجود الأجسام المضادة من النوع: IgM يدل على وجود إصابة حديثة بالفيروس، ويمكن اكتشاف الأجسام المضادة للفيروس في الدم بعد أسبوعين من الإصابة.

أما في حالة ظهور أعراض للهربس التناسلي _كظهور القروح والبثور في المنطقة التناسلية أو حول فتحة الشرج أو على الأفخاذ أو الأرداف_ فيتم الفحص عن طريق أخذ عينة من المنطقة المصابة وعمل مزرعة ويسمى هذا الفحص: HSV culture كما يمكن أيضاً عمل فحص: HSV PCR للأشخاص الذين لديهم أعراض.

بخصوص الالتهاب الكبدي الوبائي B، يتم عمل فحص HBsAg بعد ثلاثة أشهر ويعاد مرة أخرى بعد ستة أشهر.

بخصوص فيروس "HIV" المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة يوجد نوعان من الفحوصات:

اسم الفحص الأول هو: HIV1-2 Ag/Ab Combo test

ويعمل عن طريق فحص وجود الأجسام المضادة وجزء من الفيروس ويتم عمل الفحص بعد اسبوعين على الأقل من آخر علاقة غير محمية ويتم إعادته بعد ستة أسابيع.

أو

HIV1-2 Ab test

عن طريق فحص وجود الأجسام المضادة للفيروس باستخدام تقنية ELISA أو Western blot

ويتم عمل الفحص بعد ثلاثة أسابيع على الأقل من آخر علاقة جنسية غير محمية ويتم إعادته بعد ثلاثة أشهر.

لا علاقة للحكة التي تشعر بها في جسدك بإصابتك بأحد الأمراض المنقولة جنسياً، لا داعي للقلق.

مع تحيات فريق الحب ثقافة