الحمل

تم نشره من قِبل Nore Nore

السلام عليك دكتور - سؤالي هو : أنا زرت الطبيب في شهر فيفري وقال لي عندي فبروم أي ورم ليفي في الرحم حجمه 2 سنتميتر وفي شهر مارس نزلت الدورة في 27 فيفري الى غاية 6 مارس ثم نزلت مرت ثانية في شهر يوم13 مارس الى غاية17 مارس وفي شهر أفريل لم تنزل لحد الآن .
سؤالي حضرت الدكتور المحترم هل بالامكان ان اكون حامل أم ه\ا بسبب الورم بالنسبة لتحليل البول متى اقوم به .
هل الورم الليفي يعالج فقط بالاستأصال أرجو منك الاجابة

الإجابة
0

أهلاً بك، نعم يمكن حدوث الحمل في وجود الورم الليفي بالرحم، وفي أغلب الأحوال لا يؤثر الورم الليفي على استكمال الحمل ونادراً ما يؤثر عليه.

يمكن عمل اختبار الحمل المنزلي عن طريق البول بعد اليوم الأول لتأخر نزول الدورة الشهرية عن موعدها المتوقع، في حال جاءت نتيجة الاختبار سلبية مع استمرار انقطاع الدورة ينصح بإعادة الاختبار مرة أخرى بعد أسبوع من تاريخ عمل الاختبار الأول للتأكد.

في أحيان كثيرة لا يحتاج وجود الورم الليفي في الرحم إلى علاج إذا كان لا يسبب أعراض أو يسبب أعراض طفيفة يمكن للسيدة التعايش معها، إذ أن الورم الليفي لا يمكن أن يتحول إلى ورم خبيث ونادراً ما يؤثر على الحمل كما ذكرنا.

هناك العديد من العلاجات التي يمكن استخدامها لعلاج الورم الليفي بخلاف الجراحة _في حال كانت هناك حاجة للعلاج_ بل على العكس يعد الاستئصال الجراحي آخر الحلول التي يفضل الأطباء اللجوء إليها لما تنطوي عليه الجراحة من مخاطر وإمكانية علاج العديد من الحالات بطرق أخرى مثل الأدوية والعلاج بالموجات الصوتية وحقن الشرايين المغذية للورم الليفي والعديد من طرق العلاج الأخرى.

مع تحيات فريق الحب ثقافة