العلاقات

تم نشره من قِبل Noory

عند زواجي احضر زوجي شقه ووالدي احضر باقي الاثاث للبيت كامل وزوجي يعمل عند ابي وهذا يجعل ابي دائما يقول انه لولاه كنا في الضياع ولم نجد مانعيش به
مشكلتي زوجي عصبي ويتعدي بالضرب علي وكل مره احضر ابي ليحكم بيننا يقوم ابي بضربي انا وبعدها يندم زوجي ويعتذر لي علي هذه الحاله خمس سنوات
الان حدث مشكله بين ابي وزوجي جاء ابي واحضر حاكم بينهم وقال لي احكي له كل ما فعله بك زوجك من قبل والا ساطردك واخد الاثاث واطرد اولادك وزوجك من العمل
انا رفضت الكلام وغضب ابي مني وامي تحدثني ان زوجي يجب عليه ان يترك عمله واحس بكسره من اهلي لانهم يريدون تطليقي وزلهم لي وبكسره من زوجي لانه لن يرعاني وسيظل يؤذيني ماذا افعل من الصواب ومن الخطا وانا مخيره من الجهتين ان احدد اما اهلي او زوجي وانا عندي طفلان

الإجابة
0

ابوكي وامك الصواب الحياة وسط الاهانه والضرب لاتحتمل

0

ابوكي وامك و زوجك مخطاين
وانتي ربنا معاكي وهيديكي نصيب حلووو اووووي بعدين
بس صليلهم وصلي لنفسك
و الصواب ان تمسكي بزوجك لانه ابو عيالك وهو سندك ودهرك حتي لو كان بيزعلك
فلما انتي كنتي زعلانه و بابا يعرف كان بيزعلك كمان وكمان
لاكن دلوقتي ابوكي زعلان منه فوقف ضده وبقي معاكي
ابوكي مش عايز غير مصلحته .
وانتي مالكيش غير جوزك
و صلي كتييير
اصرخي لربنا وقوليلي ارحمني وخلصني
صدقيني ربنا هيحللك كل مشكلك و هيريحك

0

مرحباً Noory،

أشعر بالكثير من الألم والأسف لما تتعرضي له من عنف وإرهاب وحيرة وإحباط.

كما أعتذر عن تأخري في الرد عليكِ، وأتمنى أن تقبلي إعتذاري.

عزيزتي، أنتِ إنسانة كاملة ولستِ ملك لأحد، سواء كان زوجك، أو والديك، أو حتى أولادك. أنتِ إنسانة لها الحق في حياة كريمة، الحق في الإحترام والتقدير، الحق في الحياة الآمنة والهادئة، والحق في الإستمتاع والحب والمشاركة.

أنتِ أكثر الناس دراية بزوجك، وأهلك ونفسك. لكن، ما لا يمكن التغافل عنه، هو أن ليس لأي منهم الحق في التحكم بحياتك وكأنك قطعة أثاث. ليس من حق أي منهم أن يتعدى عليكِ بالضرب أو الإهانة. أنتِ إمرأة بالغة وأم ومن حقك إختيار بيئة هادئة وسالمة لتربية أولادك والإستمتاع بحياتك في هدوء.

إذا كان والدك قد ساعد زوجك في بداية حياتكما سوياً، فأتوقع أنه فعل ذلك بطيب خاطر، ولم يُجبر على شيء، فلا يمكنه التذمر الآن وإذلال زوجك بالمساعدة. كذلك، التعدي عليكِ بالضرب ليس الوسيلة لإثبات رجولة زوجك في نظر نفسه، وتخطيه شعوره بالنقص بسبب مساعدة أهلك له، فإذا قبل المساعدة في الماضي، فعليه الإتساق مع نفسه حتى النهاية.

أعلم أن كل ما قلته حتى الآن، قد يمثل أشياء واضحة لكِ بالفعل، أو ليس لك تحكم فيها. لكن عزيزتي أود أن أذكرك بها، حتى تستعيدي ثقتك في حقك في الحياة الكريمة بدون تهديد أو عنف، مما سيساعدك على إتخاذ قرار.

من المفترض أن مساهمة أهلك بالأثاث كانت هدية لإبنتهم، وليس دين يطلبون إسترجاعه وقتما شائوا، أو هدية بشرط حسن السير والسلوك.
عليهم إحترام قراراتك، وعدم التدخل بينك وبين زوجك. للأسف بعض العائلات، تظن أن من حقها إذلال أولادها إذا شكوا من أزواجهم، بحجة أنهم يعرفون ما يصلح لهم.

بالنسبة للخلافات مع زوجك، هل تظنين أنه بإمكانك حل مشكلة العنف معه؟ هل إذا توقف أهلك عن التدخل، هل سيتوقف زوجك عن الإعتداء عليكِ؟
هل إذا ترك زوجك العمل عند أهلك سيتمكن من إيجاد عمل آخر؟

كلها أسئلة تحتاجين لإيجاد إجابات لها، حتى يتضح أمامك ما هو أفضل لحل المشكلة.

إذا كنتِ تحبين زوجك، ولكن مشكلتك معه هي العصبية والعنف، وتتوقعي أنه قد يتوقف عن هذا السلوك إذا توقف أهلك عن التدخل بينكما، فقد تودين فتح نقاش مع زوجك عن إمكانية إيجاده لعمل جديد والتخلي عن العمل مع أهلك الذي يسبب المشاكل بينكم بالأساس.

إذا لم يظهر زوجك أي بوادر للمحاولة في حل الوضع معك، ومساعدتك على تخطي المشكلة وإستعادة هدوء المنزل من أجلك ومن أجل الأولاد، وتخازل في إيجاد حلول بحيث سيتنازل كل طرف عن شيء مقابل شيء حتى تستمر الحياة، فلن يفيدك الإستمرار معه، لأنه لن يكون زوج بمعنى الكلمة، زوج يشارك في المسئولية وأعباء الحياة، زوج يوفر الأمان والكرامة لزوجته.

أجابت مستشارة الموقع مروة رخا على السؤال "زوجي يضربني، ماذا أفعل؟ وأنصحك بالإطلاع على الإجابة في الرابط التالي
https://lmarabic.com/marriage/marriage-troubles/husband-beats-me-any-sol...

والمقال التالي يعرض بعض النصائح للخروج من العلاقات المسيئة
https://lmarabic.com/marriage/marriage-troubles/abusive-relationships

وهُنا إجابة أخرى لمروة رخا على سؤال مشابه
https://lmarabic.com/love-and-relationships/blog-when-to-leave-him

أتمنى أن تتمكني من إتخاذ قرار متأني، وأن تستعيدي هدوئك.

لا تترددي في مراسلتنا دائماً إذا أردتِ طرح سؤال آخر.

محبتي