الحمل

تم نشره من قِبل wiam

ﻣﺮﺣﺒﺎ ﻋﻤﺮﻱ 25 ﺳﻨﺔ ﻣﺘﺰﻭﺟﺔﻣﻦ ﺳﻨﺔ ﻭﺷﻬﺮﻳﻦ ﻋﻢ ﻧﺤﺎﻭﻝ ﻳﺼﻴﺮ ﺣﻤﻞ ﺑﺲ ﺑﺪﻭﻥ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻧﻮ.ﺍﻟﺪﻭﺭﺓ ﻋﻨﺪﻱ ﻣﻨﺘﻀﻤﺔ ﻭﺍﻻ‌ﺑﺎﺿﺔ ﻋﻢ ﺗﺼﻴﺮ ﻧﻀﺎﻣﻴﺔ ﻛﻞ ﺷﻬﺮ ﻭﺯﻭﺟﻲ ﻛﻤﺎﻥ ﻋﻤﻞ ﺗﺤﺎﻟﻴﻞ ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻃﻠﻊ ﻛﻞ ﺷﻲ ﻃﺒﻴﻌﻲ ﺑﺲ ﻋﻨﺪﻱ ﻣﺒﻴﺾ ﻣﺘﻌﺪﺩ ﺍﻟﻜﻴﺴﺎﺕ ﻭﻣﻴﻼ‌ﻥ ﺑﺴﻴﻂ ﺑﺎﻟﺮﺣﻢﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻗﺎﻝ ﺍﻧﻮ.ﻣﺸﻜﻠﺘﻲ ﻧﻔﺴﻴﺔ ﻋﻢ ﺣﺎﻭﻝ ﺭﻳﺢ ﻧﻔﺴﻴﺘﻲ ﺑﺲ ﺑﺪﻭﻥ ﺟﺪﻭﻯ ﻳﺎ ﺭﻳﺖ ﺗﺴﺎﻋﺪﻭﻧﻲ ﺷﻮ ﺍﻋﻤﻞ ﻻ‌ﻥ ﺗﻌﺒﺖ ﻛﺘﻴﺮ ﻣﻦ ﻫﺎﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻭﻟﻜﻢ ﺟﺰﻳﻞ ﺍﻟﺸﻜﺮ 

الإجابة
0

عزيزتي، تشخيص وعلاج العقم هو مجموعة من الخطوات المتبعة مع طبيبك حتى يحدث الحمل في أحد المراحل، سأعطيكي بعض المعلومات ويمكنك مناقشة ذلك مع طبيبك لأنه هو من يضع الخطوات وخريطة العلاج حتى يحدث الحمل.
لكي يحدث الحمل يجب أن يلتقي الحيونات المنوية بالبويضة في الثلث الأول لقناة فالوب لكي يحدث إخصاب للبويضة ثم تكمل البويضة المخصبة طريقها إلى الرحم لتنغمس في طبقاته ويحدث الحمل. وما يزيد فرص الحمل هو أن تكوني على علم بالأيام المتوقع حدوث التبويض فيها ويحدث الجماع في هذه الأيام بمعدل يوم ويوم فهذا يزيد فرص حدوث الحمل، من المتوقع أن يكون طبيبك أخبرك بهذا وأن تكوني حاولتي تلك المحاولات على مدار العام الماضي ولم يحدث حمل.
بعد مرور عام من العلاقة المنتظمة وعدم حدوث حمل نبدأ في استكشاف السبب ونبدأ دائماً بالرجل فإذا كان تحليل السائل المنوي سليم إذاً نبدأ في فحص الزوجة وعند الحديث عن الزوجة فالأمر لا يكون بهذه البساطة مثل الرجل.
الفكرة تتلخص بأن الزوجة يجب أن نطمئن على أن كل جزء في الجهاز التناسلي يقوم بوظيفته.
المبيض : نقوم بعمل تحاليل الهرمونات(F.S.H- L.H-Prolactin-T.S.H-Estradiol-Progesterone-AMH)لنطمئن أن التبويض يحدث لأن عملية التبويض تتم عن طريق تغيرات معينة في مستوى الهرمونات ليحدث التبويض.وأيضا تعطينا تحاليل الهرمونات فكرة عن مخزون المبيض من البويضات وتتم التحاليل في توقيتات معينة يخبرك الطبيب بها
ثم ننتقل لقناة فالوب والرحم فيتم في الغالب عمل أشعة بالصبغة على قناتي فالوب والرحم لنطمئن على عدم وجود انسداد في الأنابيب أو عيوب خلقية في الرحم.
قد يطلب الطبيب عمل سونار مهبلي للإطمئنان على شكل وبطانة الرحم ويستبعد وجود أورام ليفية وايضا ً شكل وحجم المبيضيين وعدم وجود تكيسات على المبيضيين.
هذه هي الفحوصات المبدئية من المتوقع أن تكوني قمتي بها وأن يكونوا طبيعيين.
بعدها قد يبدأ الطبيب في فحوصات أعمق مثل قياس سمك مخاط عنق الرحم للتأكد من أن الحيونات المنوية تخترقه وأيضا تحليل لتأكد من عدم وجود اجسام مضادة للحيونات المنوية.وقد تحتاج بعض الحالات عمل منظار على الرحم وقناة فالوب عن طريق البطن.
إذا تم تشخيص خلل معين يتم علاجه وإذا لم يتم تشخيص خلل يبدأ الأطباء في العادة بعمل بعض التدخلات التي تساعد على حدوث الحمل مثل إعطاء بعض منشطات التبويض ومتابعة التبويض بالسونار المهبلي وإعطاء حقن في موعد معين تساعد على حدوث التبويض وهكذا.
إذا لم تنجح هذه المحاولات قد إلى محاولات أكثر تعمقاً مثل حقن السائل المنوي في الرحم ليقصر رحلتها إلى قناة فالوب وفي النهاية قد يلجأ البعض إلى وسائل التلقيح الصناعي مثل أطفال الانابيب والحقن المجهري.
بالطبع عزيزتي هذه ليست خطوات ثابتة ولكن هذه فكرة عامة عن الطرق المتبعة وعليكي أن تناقشي طبيبك في خطة علاجك لأن كل حالة تختلف عن الأخرى.

0

شكرا لالك دكتور

0

شكرا كتير لالك.دكتور عذبتك.معي

0

العفو ومرحبا بك في أي وقت