العلاقات

تم نشره من قِبل Aya Mohamed

ممكن اعرف ازاي اعرف ايه هي حدودي اللي المفروض احطها واشتغل عليها ومخليش حد يكسرها؟ ايه هي الحدود افكر فيها ازاي علشان اعرفها

الإجابة
0

حدود في اي مجال بظبط؟

0

مجال الحياه الاجتماعيه والعمل

0

أهلاً بك، بشكل عام أي تدخل يجعلك تشعرين بعدم الارتياح هو اختراق لحدودك الشخصية وعليك رفضه.

مفتاح وضع حدودك الشخصية في العلاقات هو أن تعرفي جيداً ماذا تريدين من علاقاتك المختلفة في الحياة ومن ثم وضع الحدود بناءً على ما تريدين من العلاقة وأن تكوني واضحة مع نفسك ومع الآخرين بخصوص هذه الحدود.

أي أن حدودك الشخصية في علاقة حب أو مع أحد أفراد عائلتك أو أقاربك تختلف عن حدودك في علاقة صداقة وكلاهما يختلفان عن حدودك في علاقة زمالة العمل وحدودك في كل هذه العلاقات تختلف عن حدودك في التعامل مع الغرباء، وفي كل شكل من أشكال العلاقات هذه عليك أن تحددي ما يريحك وما لا يريحك ودرجة القرب المناسبة لك في التعامل مع أطراف العلاقات المختلفة وأن تضعي حدودك بناءً على ذلك وأن يكون الأمر واضحاً لك وللطرف الآخر.

الحدود الشخصية هي الحدود التي نضعها بيننا وبين الأشخاص الآخرين والتي تفصل بين ما نجده مقبولاً وما نجده غير مقبول في تصرفاتهم تجاهنا وقدر اقترابهم منا، وتنقسم هذه الحدود إلى خمس أشكال رئيسية:

1. الحدود العقلية أو الذهنية: وهي تمثل المسافة التي تحتاجينها بينك وبين الآخرين فيما يخص أفكارك وآرائك في العلاقات المختلفة.

على سبيل المثال قد تقبلين التدخل في رأيك بشأن أمر ما وانتقاده ومناقشته من قبل صديق أو حبيب بينما لا تقبلين ذلك من قبل زميل في العمل ويشعرك ذلك بعدم الارتياح.

2. الحدود العاطفية: تمثل المسافة التي تحتاجينها بينك وبين الآخرين فيما يخص مشاعرك وأحاسيسك.

على سبيل المثال قد تشعرين بعدم الارتياح عندما يسألك زميل/ة عمل عن علاقة عاطفية سابقة أو مرض أصبت به أثناء الطفولة أو انفصال الوالدين على سبيل المثال أو أي موقف مماثل مثير عاطفياً ويحرك مشاعرك، بينما ترحبين بالحديث في مثل تلك الأمور مع حبيبك أو أخيك أو أختك أو صديقتك.

3. الحدود الاجتماعية: وهي تمثل المسافة التي تضعينها بينك وبين الآخرين فيما يخص تشارك الأنشطة الاجتماعية.

على سبيل المثال قد تستمتعين بحضور حفل غنائي أو مسرحية أو السفر مع بعض أصدقائك بينما لا تستمتعين بالقيام بهذه الأنشطة مع البعض الآخر، لذا لا يجب أن تجبري نفسك على مشاركة الأنشطة الاجتماعية مع أشخاص لا ترغبين في مشاركتهم مثل هذا النوع من الأنشطة حياءً أو خجلاً أو خوفاً من أن يغضبوا منك.

4-الحدود الروحية: وهي تمثل المسافة التي تحتاجينها بينك وبين الآخرين فيما يخص فيما يخص الأمور المتعلقة بالمعتقدات الروحية كالمعتقدات الدينية على سبيل المثال.

5-الحدود الجسدية: وهي تمثل المسافة التي تشعرين معها بالارتياح أو عدمه عندما يقترب شخص ما منك جسدياً.

كي تبدئي في وضع حدودك مع الآخرين في العلاقات المختلفة، عليك البدء في القيام بالآتي:

1- اعرفي بوضوح حدودك الذهنية والعاطفية والاجتماعية والروحية والجسدية مع كل من شريكك الحميمي وعائلتك وأقاربك وأصدقائك وزملاء العمل والغرباء.

راجعي خبرات الماضي التي شعرت فيها بعدم الارتياح أو الغضب أو الإحباط مع الأشخاص المختلفين في المواقف المختلفة، سيساعدك ذلك على معرفة الحدود التي تريحك في التعامل مع الأشخاص المختلفين في المواقف المختلفة.

يمكنك أن تقومي بعمل جدول مكون من 5 خانات أفقية تكتبين فيها الأشكال الخمسة للحدود الشخصية "الحدود العقلية والعاطفية والاجتماعية والروحية والجسدية" وخمس خانات عمودية تكتبين فيها الأنماط الخمسة الرئيسية للعلاقات "العائلة والأقارب، الشريك الحميمي، الأصدقاء، زملاء العمل، الغرباء" ثم تبدئي في كتابتك الأشياء التي تريحك وتشعرين معها بالأمان والعكس فيما يخص أنماط الحدود الشخصية المختلفة مع كل شكل من أشكال العلاقات، على سبيل المثال:

-لا أشعر بالارتياح عندما يسألني زميل العمل عن حياتي العاطفية، لا أشعر بالارتياح عندما أخرج في نزهة مع بعض الأقارب.، أشعر بالهدوء والاطمئنان عندما أتحدث مع حبيبي عن معتقداتي الروحية أو خبرات الطفولة المؤلمة، وهكذا.

عمل هذا الجدول وتدوين هذه المعلومات عن حدودك الشخصية سيساعدك في تقييم إذا ما كان شخص ما يتخطى الحدود التي وضعتها لنفسك أم لا، ضعي في اعتبارك أن حدودك الشخصية قد تتغير بمرور الوقت لذا عليك أن تعملي على تحديث هذا الجدول باستمرار مع تزايد خبراتك وما ينتج عنه من تغير في الاحتياجات.

2. اعلمي أن خلق حدود شخصية لنفسك أمر رائع ولكنه ليس كافياً بمفرده، والخطوة التالية هي أن توضحي حدودك الشخصية في التعامل للآخرين وأفضل طريقة للقيام بذلك هي أن تخبريهم مباشرة إذا شعرت أن شخصاً ما يخترق حدودك حتى يتوقف.

عليك أن تكوني حاسمة في توضيح حدودك للآخرين رغم صعوبة الأمر في البداية إذ قد تخشين أن يعتقد الآخرون أنك فظة أو وقحة، ولكن اعلمي أن إرساء حدودك الشخصية أمر بعيد كل البعد عن الفظاظة والوقاحة ولكنه على العكس يعني أنك تقدرين نفسك واحتياجاتك ومشاعرك أكثر من آراء وأفكار الآخرين تجاهك، كونك حازمة لا يعني أنك قاسية مع الآخرين ولكنه يعني أنك صريحة وأمينة معهم "وهذا ما سوف يدركه المحيطون بك مع الوقت" وسيساعدك ذلك على الحفاظ على سلامك النفسي وكرامتك واحترامك لنفسك.

مع تحيات فريق الحب ثقافة