الصحة الجنسية

تم نشره من قِبل نور نور

ماهي الرائحة الطبيعية التي يجب أن تكون في المهبل؟ وماذا تشبه؟

الإجابة
0

الطبعي رائحة عرق الجسم او بدون راحه لو كان هناك عنايه مستمره بالنظافه

1

أهلاً بك، تختلف رائحة المهبل من وقت إلى آخر بالتزامن مع التغيرات الهرمونية التي تحدث على مدار الدورة الشهرية وطبقاً لعادات النظافة الشخصية كما قد تختلف من امرأة إلى أخرى شأنها شأن الاختلافات الأخرى الطبيعية بين البشر.

أيضاً تتأثر رائحة المهبل بإفرازات الغدد العرقية الموجودة في منطقة الفخذ.

إليك قائمة ببعض تنوعات روائح المهبل:

1.رائحة التخمر: البعض يشبهها برائحة الدقيق المتخمر أو البيرة وقد تظهر هذه الرائحة بفعل نوع من أنواع البكتيريا النافعة التي تتواجد بشكل طبيعي في المهبل "lactobacilli" والتي تحافظ على حامضية المهبل لحمايته من البكتيريا الضارة.

2.رائحة نحاسية تشبه رائحة العملة المعدنية: وتكون هذه الرائحة مسيطرة عادة في وقت الدورة الشهرية وذلك لاحتواء دم الدورة على عنصر الحديد الذي يعطي رائحة معدنية.

قد تظهر هذه الرائحة المعدنية أيضاً بعد ممارسة الجنس إذا كان المهبل جافاً بعض الشيء أو إذا كان الجنس عنيفاً بسبب حدوث تمزقات صغيرة في جدار المهبل وخروج بعض قطرات الدم، ويمكن التغلب على ذلك باستخدام المزلقات الحميمية.

قد يكون للرائحة المعدنية للمهبل سبب مرضي في قليل من الأحيان كالنزيف المهبلي لذا إذا استمرت هذه الرائحة المعدنية لفترة طويلة بعد انتهاء دورتك أو كانت مصحوبة بالحكة أو الإفرازات المهبلية، عليك زيارة طبيب/ة النساء للفحص والاطمئنان.

3.رائحة حلوة كرائحة دبس السكر أو رائحة قوية تشبه رائحة الأرض بعد سقوط المطر: والسبب في هذه الرائحة مرة أخرى هو البكتيريا، إذ قد تؤدي بعض أنواع البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في المهبل إلى خروج هذه الرائحة.

4.رائحة كيميائية تشبه رائحة حمام تم الانتهاء من تنظيفه تواً: في بعض الأحيان يدل وجود هذه الرائحة على وجود حالة مرضية ويتطلب الأمر زيارة الطبيب.

سبب هذه الرائحة قد يكون تراكم قطرات البول في الملابس الداخلية أو حول المهبل إذ يحتوي البول على مادة الأمونيا التي تعطي رائحة كيميائية، كما أن وجود رائحة أمونيا قوية في البول هو علامة من علامات الإصابة بالجفاف.

قد يكون مصدر هذه الرائحة الكيميائية أيضاً هو وجود التهاب بكتيري في المهبل "Bacterial Vaginosis" .

5.رائحة لاذعة تشبه رائحة الجسد المتعرق أو الأعشاب المحترقة: وعادة ما يكون سبب هذه الرائحة هو التعرض للضغط العاطفي والتوتر.

عندما تكونين مضغوطة أو متوترة تفرز بعض أنواع الغدد العرقية الموجودة بكثرة في منطقتي الإبط والفخذ في جسدك سائل لبني، هذا السائل في حد ذاته لا رائحة له ولكن مع خروج هذا السائل من الغدد العرقية الموجودة في منطقة الفخذ ووصوله إلى المهبل يؤدي اتصاله بالبكتيريا الموجودة بالمهبل إلى خروج هذه الرائحة.

6.رائحة السمك: وجود رائحة تشبه رائحة السمك في المهبل يدل على وجود عدوى مهبلية ويتطلب الأمر زيارة الطبيب للفحص والتقييم والعلاج.

7.رائحة العطن أو رائحة تشبه رائحة الجسد الميت: يدل وجود هذه الرائحة على وجود جسم غريب داخل المهبل. من أشهر الأمثلة على ذلك هو نسيان التامبون داخل المهبل لفترة طويلة قد تمتد لعدة أيام أو أسابيع.

في حالة حدوث ذلك عليك زيارة طبيبك/طبيبتك لاستخراج التامبون المفقود داخل المهبل أو يمكنك إخراجه بنفسك بأمان إذا استطعت ذلك

8. قد يحدث أيضاً تغيير طفيف في رائحة المهبل بعد ممارسة الجنس المهبلي والقذف داخل المهبل إذ يقلل السائل المنوي من درجة حامضية المهبل بشكل مؤقت مما قد يؤدي إلى تغيير مؤقت في رائحة المهبل. كما تتغير درجة حامضية المهبل أيضاً مع الوصول لسن انقطاع الدورة الشهرية مما يؤدي إلى تغير في رائحة المهبل نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في هذه الفترة.

.

متى يجب زيارة الطبيب؟

بشكل عام من السهل التعرف على الروائح غير الطبيعية للمهبل. إنها الروائح التي تجعلك تشعرين بالتقزز والاشمئزاز مثل رائحة السمك المتعفن أو الجسد المتحلل أو العطن، هذه هي الروائح التي يجب ان تثير انتباهك وتدفعك إلى زيارة الطبيب وعادة ما تكون هذه الروائح مصحوبة بأعراض أخرى مثل الحكة أو الحرقان أو الإفرازات المهبلية السميكة أو ألم أسفل البطن أو الألم أثناء ممارسة الجنس أو النزيف المهبلي في غير وقت الدورة الشهرية.

بخلاف ذلك لا داعي للقلق بشأن تغير رائحة المهبل من وقت إلى آخر فهذا أمر طبيعي ويتأثر بالعديد من العوامل كما وضحنا.

مع تحيات فريق الحب ثقافة