الصحة الجنسية

تم نشره من قِبل Mert

شخص مصاب ب hiv هل يمكن زواج من امراءة سليمة؟ هل بإمكانه انجاب أطفال وكيف رجاء توضيح كامل ودقيق وشكرا

الإجابة
0

لا لانو ممكن الاولاد يطلعون حاملين للمرض
ونسبه ضهور المرض ٨٠%

0

أهلاً بك، يمكن للشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشري المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" تلقي العلاج المتاح للفيروس والذي يساعد مع الوقت على وصول مستويات الفيروس في الدم لمستويات منخفضة للغاية لدرجة أنه لا يمكن اكتشافها في الدم وبالتالي يقلل ذلك من احتمالية انتقال العدوى للشريك الجنسي والأطفال في حالة حدوث الحمل بحيث تصل إلى واحد في الألف وهي نسبة ضئيلة للغاية.

يمكن أيضاً للشريكة غير المصابة المتزوجة من شريك مصاب أخذ عقار وقاية ما قبل التعرض "PrEP" ومن ثم ممارسة الجنس مع الزوج المصاب دون استخدام الواقي الذكري بهدف الحمل إذ يقلل هذا العقار من احتمالية انتقال العدوى للشريكة بنسبة كبيرة ويمكن تناول هذا العقار بأمان أثناء الحمل والولادة.

في حالة حدوث الحمل مع كون أحد الشريكين مصاباً بالفيروس لا بد من خضوع الأم للمتابعة الدقيقة خلال فترة الحمل للتأكد من عدم انتقال الفيروس إليها وقياس مستوى الفيروس في الدم في حالة إصابتها وطبقاً لذلك يقرر الطبيب طريقة الولادة سواء كانت ولادة طبيعية أو قيصرية. إذ يمكن إجراء الولادة الطبيعية بأمان في حال كان الفيروس غير مكتشف في الدم مع الوصول للأسبوع 36 أو إجراء الولادة القيصرية لحماية الطفل من انتقال العدوى إذا كان الحمل الفيروسي في الدم يزيد عن الألف.

في النهاية يمكن لكثير من الأشخاص المصابين بالفيروس الذين يخضعون للعلاج بدقة وبشكل مستمر وتحت إشراف طبي الزواج والإنجاب مع تقليل احتمالية انتقال لفيروس للزوجة والأطفال بقدر كبير للغاية.

يبقى التحدي دائماً في تقبل الشريكة لمرض الشريك وقدرتها على دعمه، بعض المتعايشين مع الفيروس يفضلون الزواج من سيدات متعايشات مع الفيروس أيضاً وآخرون يتزوجون من سيدات غير مصابات ويحرصون على اتباع الطرق العلاجية المتاحة لوقاية الشريكة والأطفال من العدوى حال قررا الإنجاب.

نؤكد على ضرورة المصارحة والوضوح والمتابعة الطبية المستمرة والدقيقة للحفاظ على سلامة جميع الأطراف.

تحياتنا