العلاقات

تم نشره من قِبل FADIL_99

السلام عليكم؛
انا شاب عشريني مقبل على الزواج قريبا جدا و ا ريد ان استشارة بخصوص مشكلة لي مع خطيبتي في كيفية التعامل، فهي عاطفية جدا و حنونة و... لكن في حال الخلافات كما حال البشر تعترينا حالات غضب و نرفزة و اشياء مشابهة، في حالتي هذه لذينا مشكل رئيسي و هو انها عدنا اختلافنا نحن الاتنين و بعد اشواط من الكلام و الجدال لمعرفة اصل المشكل حتى نعالجه تقول لي انا كنت عاوزاك بس تواسيني خلال الخلاف و تاخد بخاطري، و هنا مكمن المشكلة فأنا خلال الخلاف يعتريني ما يعتري النفس البشرية من قلق و زعل و لا اقدر ان انفصم الى اثنين واحد يواسي ابان الخلاف و الثاني يرد بطريقته العفوية و يخرج مشاعره من دون تصنع لأن شحنة المشاعر التي تكون عندي خلال الخلاف تخرج عفويا،... فماذا أفعل في هذه الحاله !؟ و ما هو الحل الانسب و الانجع لنا نحن الاثنين مع حفظ كرامة كلينا و شكرا !؟

الإجابة
0

أهلاً بك، حدوث الخلافات أمر طبيعي ولا تخلو منه أي علاقة تقريباً ولا توجد مشكلة في ذلك ما دمتما قادرين على التعامل مع هذه الخلافات بشكل ناضج وواعي.

ذكرت أنكما تتحدثان طويلاً لمعرفة أصل المشكلة عند حدوث خلاف بينكما ومحاولة حلها، وهذا أمر رائع أشجعك على الاستمرار فيه. بالطبع من حقك أن تعبر عن مشاعرك وتبدي غضبك وحزنك عند نشوب خلاف بينكما، على العكس كتمان المشاعر وعدم البوح بها ليس بالأمر الصحي وقد يضر العلاقة.

من المهم أيضاً أن تنظر إلى ما قالته خطيبتك بعين الاعتبار فمن الواضح أنها تطلب مزيداً من الاحتواء من جانبك. يمكنك القيام بذلك من خلال محاولة الحفاظ على أسلوب هادئ ومهذب قدر الإمكان أثناء تعبيرك عن مشاعرك السلبية كالغضب أو الحزن أثناء نشوب خلاف بينكما، حاول أيضاً تغليف تعبيرك عن مشاعرك السلبية برسائل الحب والطمأنة والاهتمام سيساعدك ذلك كثيراً على احتواء الموقف، بمعنى أنه يمكنك أن تذكر خطيبتك بمدى حبك لها وحرصك على علاقتكما حتى أثناء تعبيرك عن مشاعرك السلبية وأن تشرح لها أنك مهتم أن تعبر لها عن مشاعرك لأنك تحبها وتهتم بها وترغب في أن تكون علاقتكما أفضل، حاول أيضاً إن أردت انتقاد تصرف أو موقف معين لها أن تذكر بعض إيجابياتها والأشياء التي تحبها فيها قبل وبعد التعبير عن عدم رضاك عن هذا التصرف أو الموقف أو السلوك، سيساعدها ذلك على تقبل كلامك بشكل أفضل.

انتبه أيضاً إلى أنه في بعض الأحيان قد يصبح الشخص عصبياً أو لديه ميل لإثارة المشكلات مع الشريك/ة بسبب وجود رغبة وحاجة داخلية لديه في الاحتواء والمواساة، وقد يكون ذلك ما تقصده خطيبتك. لذا حاول عند نشوب خلاف بينكما التركيز أكثر على مشاعر خطيبتك بدلا من تصرفاتها أو التفسير الحرفي لكلامها فقد يكون كل ما في الأمر أنها تحاول دفعك لاحتوائها وطمأنتها. يمكنك أثناء الخلاف أن تتوقف وتسألها: أخبريني بماذا تشعرين الآن؟ هل تشعرين بالغضب..الحزن..الغيرة..القلق...؟ ومن ثم حاول أن تناقش معها شعورها والأفكار التي تسببت في هذا الشعور ومحاولة احتوائه، سيساعد ذلك على تغيير مسار المحادثة والموقف ككل ويسهل الوصول للمشكلة الأصلية وحلها.

خالص أمنياتنا لكما بحياة عاطفية سعيدة وصحية.

مع تحيات فريق الحب ثقافة