الجسد

تم نشره من قِبل M0hamed

انا لدي ١٦ عام اشك بانه لدي دوالي الخصية ولا استطيع اخبار عائلتي بهذا لذا لا استطيع الذهاب للطبيب فهل يوجد طريقة لتاكيد هذا بالمنزل ام اؤجل الامر حتي الزواج ارجو المساعدة لانني لم اعد اعرف ماذا افعل

الإجابة
0

مرحباً محمد،

دوالي الخصيتين هو تضخم في حجم الأوردة الموجودة في الخصيتين (كيس الصفن) وهي مرض شائع بين الرجال. فهناك 15 رجلاً من كل 100 يختبرون دوالي الخصيتين. تتكون دوالي الخصية عندما تصاب الصمامات الموجودة في شبكة الأوردة المحيطة بالخصية بخلل يفقدها القدرة على العمل؛ فبدلاً من سريان الدم الوريدي من الخصية إلى الوريد الكلوي، يسير الدم في الاتجاه العكسي، نحو الخصية. وينتج عن ذلك تجمع هذا الدم الوريدي في شبكة الأوردة المحيطة بالخصية وبالتالي انتفاخها.

وقد لوحظ أن معظم الحالات المصابة بدوالي الخصية تقع في الخصية اليسرى، وذلك بسبب اختلاف الطبيعة التشريحية للأوردة الخارجة من الخصية والمتجهة إلى الوريد الكلوي، فالوريد الخارج من الخصية اليسرى أطول؛ حيث يصب في الوريد الكلوي.

يمكنك أن تتأكد إذا ما كان ما تختبره دوالي أم لا من خلال الفحص الذاتي. فإذا شعرت بما يشبهه كيس الدود أو المكرونة الاسباجتي فعلى الأغلب تكون دوالي. للتعرف على الطريقة الصحيحة لفحص الذات يمكنك مشاهدة الفيديو التالي:

https://www.youtube.com/watch?v=On0u-bHyud0

بالنسبة للعلاج، فهو في الأصل جراحي ولكن لا نلجأ للعلاج الجراحي إلا في الحالات التالية:

- تسبب وجودها في تغيير نتائج تحليل السائل المنوي والذي بدوره يشكِّل سبباً في تأخر الإنجاب.

- إذا كانت آلام الدوالي حول الخصية غير محتملة عند بعض الرجال.

- إذا تسببت الدوالي في صغر حجم الخصية أو نموها بشكل أقل من الخصية الأخرى، خاصة المصابين بالدوالي عند سن البلوغ. ويتراح  طول الخصية: يتراوح ما بين 3.5 سم إلى 5.5 سم، وعرض الخصية ما بين 2.5 إلى 3.5 سم، والبعد الأمامي إلى الخلفي حوالي 3 سم. 
 

للمزيد عن دوالي الخصيتين:

https://lmarabic.com/our-bodies/male-body/Varicocele

وأيضاً يمكنك مشاهدة الفيديو التالي: https://www.youtube.com/watch?v=C7EVRDzNEY4&feature=emb_logo

 

في كل الأحوال، لا يوجد ما يعيب في الإصابة بدوالي الخصيتين. أتفهم عدم ارتياحك من الحديث عن تلك المشكلة مع عائلتك، ولكن لا يوجد يدعو للشعور بالإحراج أو الخجل من جسدك، فالأمراض أياً كان نوعها تصيب جميع البشر. تحدث مع أحد والديك بهدوء واشرح لهما شعورك بالقلق أو الإحراج واطلب منهم بشكل مباشر مساندتك في حالة شعر بالقلق تجاه إصابتك بالدوالي. نتمنى لك حياة سعيدة.