الصحة الجنسية

تم نشره من قِبل Banana

حدثت علاقة سطحية في منطقة العانة بيني و بين طليقي في فترة الخطبة (مازلت عذراء) و ظهرت ثاليل تناسلية خفيفة كيف العلاج و هل هو خطير ؟

الإجابة
0

مرجباً Banana،

أولآً، العذرية هي صفة اجتماعية تطلق على من لم يسبق لهم/ن ممارسة الجنس أو أحد أشكاله مع شريك/ة من قبل. وبالتالي، هو مفهوم يختلف من مجتمع لآخر ومن فرد لآخر، فالبعض يعتبر العذرية هي عدم ممارسة أي علاقة جنسية مع شخص آخر من قبل، بينما آخرون يعتبرون العذرية هي عدم ممارسة إمتاع الذات (العادة السرية) من قبل،. والعذرية تختلف عن غشاء البكارة، فوجوده لا يعني أن المرأة عذراء والعكس صحيح.، فعدم وجوده لا يدل على أن المرأة قد مارست الجنس من قبل. 

إذاً ما هو غشاء البكارة؟ 

غشاء البكارة هو جلد رقيق يحيط فتحة المهبل ويحتاج لإدخال جسم صلب لمسافة أكثر من 2 سم داخل المهبل حتى يتمزق. ولكن هل تولد كل الفتيات بغشاء بكارة؟ في الحقيقة، هناك نسبة من السيدات لا يولدن بغشاء بكارة من الأصل. والبعض منهن يمتلكن غشاء بكارة غليظ السمك والبعض الآخر رقيق. فلكل فتاة شكل مختلف من أشكال أغشية البكارة.

ثانياً، الجنس غير المحمي هو الجنس الذي لم يتم استخدام واقي ذكري/أنثوي خلاله، ولم يقوم الطرفان بإجراء التحاليل الخاصة بالعدوى المنتلقة جنسياً قبل ممارسة الجنس للتأكد من خلوهما من أياً من أنواع العدوى. وهناك فكرة مغلوطة أن طالما لم يحدث قذف داخل المهبل (إيلاج) أو بالقرب من فتحة المهبل فلن تتنقل العدوى. في الحقيقة يوجد الكثير من الطرق للإصابة بالعدوى المنتقلة جنسياً، وهي عن طريق الجنس الفموي (لحس/مص الأعضاء التناسلية لشخص حامل للعدوى)، والجنس المهبلي والشرجي وكذلك احتكاك الأعضاء التناسلية. 

ثالثاً، فيروس الورم الحليمي البشري يتسبب في ظهور ما يعرف بالثآليل التناسلية. وهو أحد أكثر أنواع العدوى المنقولة جنسياً انتشاراً. وينتقل بمن خلال الجنس المهبلي/الشرجي/الفموي واحتكاك الأعضاء التناسلية ببعضها البعض بين شخص حامل للفيروس وشخص غير حامل له. 

يمكن إزالة الثآليل التناسلية عن طريق:

- عملية جراحية لإزالة الثآليل، مع مخدر موضعي.

- المعالجة الحرارية لحرق الثآليل (وتسمى كاو كهربي).

- تجميد الثآليل وإزالتها بالنيتروجين السائل (العلاج بالتبريد).

- إزالة الثآليل بواسطة الليزر.

هنالك أيضا احتمالية قوية بأن تتغلب مناعة الجسم على الفيروس خلال 2-5 سنوات من ظهور التآليل. ولكن حتى يحدث ذلك، يجب أن تتم العلاقة الجنسية من خلال واق ذكري حتى لا تتسببي في انتقال الفيروس لشريكك التالي، والأهم من ذلك حماية الأطفال من الإصابة، لا سيما في حالات الولادة التي تستدعي ولادة قيصرية لتجنب انتقال ذلك للمولود والتحدث مع طبيب/ة أثناء التخطيط للحمل للتعرف على الاختيارات المتاحة. يوجد تطعيمات متاحة، ولكن لكي تكون آمنة وأكثر فعالية لا بد من أخذها قبل أول ممارسة جنسية. وينصح بأخذها ما بين سن11 و13 عام لكي تقي الشخص من الإصابة في وقت لاحق في حياته، ويمكن أخذ التطعيم حتى سن 26 عاماً وبعد ذلك يصبح غير فعال بالطريقة المطلوبة، ولكن مع ظهور تطعيم جاردسيل 9، فأصبح بالإمكان تناول التطعيم حتى عمر الـ 45. تواصلي مع مراكز التطعيم واللقاح المعتمدة في بلدك واسألي عن أنواع التطعيم المتوافرة. 

يجب أيضاً الاهتمام بالتغذية السليمة وممارسة الرياضة بشكل منتظم لتحسين مناعتك. وعمل فحص مسحة عنق الرحم كل ثلاث سنوات.

نصائح عامة لجنس ممتع وآمن: 

1- استخدام الواق الذكري يحميكي ليس فقط من العدوى المنتقلة جنسياً، ولكن من الحمل غير المخطط له في حالة تسرب المذي (السائل الشفاف الذي يسبق السائل المنوي) والمني داخل المهبل. 
2- إذا لاحظتي وجود أي قرح أو ندوب أو حبوب في منطقة القضيب، توقفي عن ممارسة الجنس واطلبي من شريكك إجراء تحاليل للتأكد من خلوه من أي عدوى، وقومي بإجراء تحليل أنتِ أيضاً. لأن حتى في حالة استخدام واق ذكري، قد تنتقل العدوى من الأماكن التي لا يغطيها الواقي بشكل كامل (مثل الشرج).
3- عدم وجود أعراض لا يعني عدم وجود عدوى، قد يكون الشخص حامل للعدوى بدون أعراض. ولذلك، من المهم إجراء اختبارات عدوي منتقلة جنسياً قبل الدخول في علاقة أخرى للتأكد من سلامتك وسلامة شريكك المستقبلي.
4- إذا قررتي عدم رغبتك في ممارسة الجنس بدون واقي ذكري، فلا تتركي الأمر للتفاوض، وقومي بالإصرار على رغبتك. 

عن غشاء البكارة:
https://lmarabic.com/our-bodies/virginity/virginity-top-five-facts

أنواع وأشكال أغشية البكارة:
https://www.youtube.com/watch?v=dtBlYm-dxgE

للمزيد عن العدوى المنقولة جنسياً:
https://lmarabic.com/safe-sex/sexually-transmitted-diseases

وللتعرف على أنواع التحاليل الخاصة بالعدوى المنقولة جنسياً:
https://lmarabic.com/safe-sex/sti-prevention/testing-for-stds

للمزيد عن الثاليل التناسلية وعلاجها وطرق الوقاية:
https://lmarabic.com/safe-sex/hpv-prevention-egypt

الممارسات الآمنة وغير الآمنة:
https://lmarabic.com/safe-sex/sti-prevention/safe-or-unsafe

وعن تطعيم فيروس الورم الحليمي البشري: 
https://lmarabic.com/safe-sex/sti-prevention/HPV-vaccine

وللمزيد عن فوائد ومميزات لقاح فيروس الورم الحليمي البشري:

https://www.youtube.com/watch?v=EoFO40BxM8o&t=21s

نتمنى لكِ السلامة، وحياة سعيدة وممتعة.