مواضيع أخرى

تم نشره من قِبل R9393

كيف اقلع عن مشاهدة الإباحية

الإجابة
0

من الأفضل اعتماد الخيال او شريك يساعدك على التخيل و الاستمتاع ستجد نفسك تراجعت عن مشاهدة الأفلام الإباحية

0

أهلاً بك/
دعونا نتفق في البداية أن التخلص من إدمان البورن ليس سهلاً على الإطلاق، كما أنه ليس من السهل التخلص من أي شكل من أشكال الإدمان.
الإدمان اضطراب مزمن ويحتاج التخلص منه إلى صبر ومثابرة وإرادة كبيرة والعمل على علاج المشكلة من جذورها والذي قد يمتد لسنوات طويلة.
الرغبة والحافز لممارسة الجنس يعتمدان في الأساس على ناقل عصبي يسمى "دوبامين" والذي يعرف أيضاً بـ "جزيء السعادة" و"جزيء الإدمان" وذلك لأنه يلعب دوراً محورياً في كل أشكال الإدمان.

يرتفع مستوى الدوبامين في المخ عند القيام بسلوكيات تسبب الشعور باللذة أو السعادة ومنها السلوكيات الجنسية بطبيعة الحال. ارتفاع مستويات الدوبامين يؤدي بدوره إلى ارتفاع مستوى "الأوبيويدات" وهي مواد شبيهة بمادة المورفين المخدرة موجودة بشكل طبيعي في جسم الإنسان. ترتبط الأوبيويدات بمستقبلات معينة في المخ البشري مما يسبب شعوراً بالسعادة والنشوة.

يرتفع مستوى الدوبامين في المخ بشدة مع القيام بأنشطة جديدة أو مثيرة كشراء سيارة جديدة أو مشاهدة فيلم عُرض للتو في دور السينما، وترتفع معه مستويات "الأوبيويدات" كما أوضحنا، مما يسبب شعوراً بالإثارة واللذة والذي يبدأ في الانخفاض تدريجياً مع الوقت وبالتالي يقل الشعور بالسعادة الناتجة عن نفس المؤثر شيئاً فشيئاً.

التوقف عن السلوك الإدماني لبعض الوقت ليس بالأمر الصعب والكثير من المدمنين يحاولون القيام بذلك من وقت إلى آخر، وعادة ما ينجحون، ولكن إذا لم يدرك المدمن جذور مشكلته ويعمل جاهداً على علاجها فإنه يكون عرضة للانتكاسة بشكل كبير.
كثيراً ما يكون الوقوع في إدمان المواد الإباحية محاولة "للتداوي الذاتي" Self-Medication Theory من صعوبات نفسية أو مشاعر سلبية معينة، لذا فإن أول وأهم خطوة هي أن تجلس مع نفسك وتراجع نمط حياتك ككل وأن تحاول استكشاف أي دوافع داخلية لديك لإدمان الإباحية وتسجيلها، ومن ثم العمل على علاجها. بالطبع مساعدة الطبيب النفسي هامة للغاية في هذه المرحلة.

حاول التفكير في الأضرار التي سببها لك إدمانك للإباحية ومن ثم تسجيلها وكتابتها، هذه الأضرار قد تكون العزلة الاجتماعية، مشاكل في الدراسة أو العمل، إحباط جنسي أو عاطفي أو غيرها.

حاول أيضاً تخيل حياتك والتحسن الكبير الذي سوف يطرأ عليها في مختلف الجوانب إذا توقفت عن إدمان الإباحية، اكتب ذلك أيضاً.

راجع ما كتبته على الجانبين بانتظام وكلما راودتك فكرة العودة لمشاهدة الإباحية، حتى تظل دائماً واعياً ومتذكراً للأضرار التي سببها لك إدمان الإباحية والمكاسب التي سوف تجنيها من التوقف.

ساعد نفسك على التقليل من فرص حدوث الانتكاسة من خلال استخدام برامج الحماية ضد المواد الإباحية على جميع أجهزتك الخاصة، لا تحتفظ بكلمة السر حتى لا يكون لديك طريقة للدخول إلى المواقع الإباحية إذا راودتك الفكرة.
قلل من أوقات فراغك واستغلها في الأنشطة الاجتماعية أو ممارسة هواية تحبها، وتجنب البقاء في المنزل بمفردك قدر الإمكان.

إذا كان لديك شريك/ة صارحها أو صارحيه بمشكلتك حتى يدعمك في رحلة التعافي، سيصنع ذلك فارقاً كبيراً في تجربتك.

اعلم أيضاً أن حدوث الانتكاسة أمر وارد مع كل ذلك، إذا انتكست وعدت في فترة ما لمشاهدة الإباحية لا تستسلم للشعور بالإحباط أو الفشل، حاول معاودة التوقف في أقرب وقت واستجمع قواك واستكمل رحلتك نحو التعافي. الانتكاسة ليست نهاية الكون!
ويمكنك الإطلاع على المزيد من المعلومات حول إدمان المواد الإباحية من خلال الرابط التالي:
https://lmarabic.com/sex-and-internet/porn/quit-porn-addiction
https://lmarabic.com/sex-and-internet/porn/porn-supernormal-stimulus