الصحة الجنسية

تم نشره من قِبل Daf Dafi

‎هل احتكاك القضيب مع المهبل خارجي بدون ادخال القضيب يسبب الايدز؟ وهل الجنس الفموي ينتقل من امراة لرجل بدون القذف داخل الفم وبدون جروح على القضيب؟ وهل ممارسة الثديي والقذف في الثدي ينقل الايدز؟

الإجابة
0

مرحباً/
أولاً: نعتذر عن التأخر في الرد على سؤالك نظراً لظروف الأعياد والعطلات الرسمية.
ثانياً: يمكن لاحتكاك الأعضاء التناسلية أن يتسبب في نقل فيروس نقص المناعة البشري- HIV المسبب لمرض الإيدز إذا كان أحد الطرفين حاملاً للفيروس وحدث الاحتكاك دون ارتداء واقي ذكري، فإذا كان الرجل مصاباً بالفيروس يمكن أن يتسرب سائله المنوي داخل مهبل شريكته فيصيبها بالعدوى، وإذا كانت المرأة مصابة يمكن أن ينتج الاحتكاك جروحاً في الأعضاء التناسلية فينتقل منها إلى شريكها.
ثالثاً: بالنسبة للجنس الفموي يمكن أن يتسبب في نقل فيروس نقص المناعة البشري في حالة وجود جروح لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.
رابعاً: يمكن لأي ممارسة جنسية غير محمية أن تساهم في نقل العدوى والتي لا تقتصر على فيروس نقص المناعة البشري بل يضم أنواعاً أخرى من الميكروبات التي تنتقل عن طريق تبادل السوائل أو الاحتكاك الجسدي المباشر.
وأخيراً: للوقاية من العدوى المنقولة جنسياً ننصحك بما يلي:
1. إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامتك وخلوك من العدوى

2. معرفة التاريخ الصحي لشركاء الجنس

3. الاهتمام بالنظافة الشخصية

4. ممارسة الجنس المحمي باستخدام الأوقية الذكرية عند الإيلاج (المهبلي أو الشرجي أو الفموي)

لمزيد من المعلومات عن الأمراض الجنسية وكيفية الوقاية يمكنك قراءة المقال التالي ومشاهدة الفيديو الملحق به للدكتورة علياء جاد:
https://lmarabic.com/safe-sex/stds-and-stis/video-blog-STDs
نتمنى لك السلامة