الجسد

تم نشره من قِبل Ah Med

السلام عليكم اعاني من الحبوب في الوجه و في منطقة الظهر بكثرة مع العلم ان بشرتي زيتية و قد أدمنت لفترة على العادة السرية. و كما قد لاحظت ازدياد الحبوب في الوجه اثر السباحة في الشاطئ. ترى هل إدمان العادة السرية هو السبب في ظهور هذه الحبوب؟؟ و هل هنالك طرق لإزالة هذه الحبوب بسرعة فأشعر بالخجل عند السباحة و كما تترك الحبوب بقعا عند اختفائها الرجاء الرد بسرعة و هل هذه الحالة طبيعية أم لا و مع العلم عمري 14 سنة

الإجابة
0

مرحباً أحمد/
أولاً: لا داعي للقلق فظهور هذه الحبوب يمكن أن يكون أمراً مصاحباً للتغيرات الهرمونية في مرحلة البلوغ. ننصحك باستخدام منتجات مناسبة لجسدك (غسول استحمام ومرطب)، كما ننصحك بأخذ استشارة طبية متخصصة من طبيب/ة أمراض جلدية لوصف العلاج الدوائي المناسب ووضع خطة علاجية لإزالة البقع الناتجة عن وجود الحبوب.
ثانياً: لا علاقة بين ممارستك للعادة السرية وبين ظهور هذه الحبوب، فالعادة السرية (التي نفضل تسميتها بإمتاع الذات) لا تسبب أي ضرر للجسم عند ممارستها باعتدال وبشكل لا يؤثر على دراستك أو حياتك الاجتماعية، بل إن لها العديد من الفوائد فهي تحقق الإشباع الجنسي وتخفف حدة التوتر.
ثالثاً: لا يجب أن تسمح لأي شيء أن يجعلك تخجل من جسدك أو تفقد الثقة في نفسك، فالتغيرات الشكلية طبيعية لمن هم في مثل عمرك، فقط ننصحك بالاهتمام بنظافتك الشخصية واستخدام مستحضرات تجميل مناسب لجسدك مثل مزيلات التعرق وماكينات الحلاقة ومنتجات الشعر، كما ننصحك باتباع عادات غذائية صحية وممارسة الرياضة بانتظام لتحسين الدورة الدموية وتفادي زيادة الوزن.
لمزيد من المعلومات حول التغيرات الجسدية المصاحبة للبلوغ يمكنك قراءة المقالات التالية:
التغيرات الجسدية للمراهقين والاهتمام بالجسد
https://lmarabic.com/our-bodies/self-image-problems-puberty
البلوغ عند الأولاد
https://lmarabic.com/our-bodies/male-body/boys-puberty
استمتع بفترة مراهقتك ولا تدع شيئاً يقلقك
نتمنى لكَ حياة سعيدة