الجسد

تم نشره من قِبل life

بلا اي مقدمات كنت واقفة و فجأة خرجت افرازات شفافة كثيرة من مهبلي و سالت كالماء على ساقي و حتى قدمي يعني ليست مجرد افرازات عادية. مع العلم بأن جسمي لم يتعرض للماء خلال هذه الفترة ولا اعرف مصدرها. فما تفسير هذا السائل؟

الإجابة
0

هل تعرضتي للإثارة أو التهيج؟

0

التهابات مهبليه ممكن تسبب ده وأحيانا تكيس مبايض

0

مرحباً بك life،

قد تتغير كمية الإفرازات المهبلية بناءً على أي مرحلة من الدورة الشهرية أنتي فيها. فقد تزداد الإفرازات المهبلية بكثافة في فترة التبويض، وهذا ليس شيئاً يدعو للقلق. وفي كل الأحوال إذا لم تلاحظي أية تغييرات في رائحة أو لون او سُمك الإفرازات فلا داعي للقلق.

والإفرازات البيضاء أو الإفرازات المهبلية، هي عبارة عن سائل لزج لونه أبيض يخرج من عنق الرحم. تسبق هذه الإفرازات الحيض بعدة أيام، وتختلف كميتها ورائحتها ولونها مع إختلاف مراحل الدورة الشهرية و بين إمرأة وأخرى. فمثلاً تزيد كمية هذه الإفرازات مع الإثارة الجنسية والحمل و قبل موعد الإباضة بيومين أو ثلاثة. كما أنها إفرازات طبيعية ولها وظائف فيزيولوجية مهمة، فهي تساعد على تنظيف وترطيب المهبل وحمايته من الاصابة بالالتهابات. وتساهم على الحفاظ على توازن الفلورا المهبلية، وتساعد السائل المنوي على دخول الرحم والإلتصاق بالبويضة دون التأثر بالأحماض المهبلية أثناء الجماع.

ومن الجدير بالذكر أن الدورة الشهرية تُحسب من أول يوم لنزول دم الحيض وحتى أول يوم في الحيض التالي. بما أن متوسط طول الدورة الشهرية المنتظمة 28 يومًا، ويُفترض خروج بويضة جديدة في منتصف الدورة، أي اليوم ال14 من بداية الدورة، ويتم حساب فترة التبويض بزيادة أو نقصان أربعة أيام، بمعنى أن فترة التبويض للدورة الشهرية المنتظمة من يوم 10 إلى يوم18. وقد يحدث الحمل فقط في خلال 24 ساعة من التبويض.

لمعرفة المزيد عن الإفرازات المهبلية وحساب الدورة الشهرية يمكنك الإطلاع على الروابط التالية:
الإفرازات المهبلية: 5 حقائق مهمة: https://lmarabic.com/our-bodies/female-body/vaginal-discharge-5facts
الدورة الشهرية: https://lmarabic.com/our-bodies/female-body/menstrual-cycle
الحيض: https://lmarabic.com/our-bodies/female-body/menstruation