الممارسة الحميمية

تم نشره من قِبل نجم الشمال

هل تتشعر المرأة بالنشوة بعد سن اليأس؟؟؟

الإجابة
0

مرحباً عزيزي/
تختبر العديد من النساء مشكلات جنسية أثناء انقطاع الطمث، منها انخفاض الاهتمام أو الرغبة في بدء النشاط الجنسي، وكذلك انخفاض الإثارة أو القدرة على تحقيق النشوة الجنسية أثناء العلاقات الجنسي (سواء مع شريك/ة أو حتى أثناء ممارسة إمتاع الذات).
وعلى الرغم من أن المسببات غير معروفة بشكل دقيق إلا أن المشكلات الجنسية التي تعانيها النساء في هذه الفترة يمكن اعتبارها أكثر المشاكل التقاطعية، ففقدان الاهتمام بالجنس يمكن أن ينتج عن:
1. المشاكل النفسية:
مثل الاكتئاب أو اضطرابات القلق، أو عدم الرضا عن صورة الجسد بسبب التغييرات الجسدية المصاحبة لهذه المرحلة، أو الصراع داخل العلاقة، أو استخدام الأدوية التي يمكن أن تؤثر على نشاط الجهاز العصبي.
وكل هذه العوامل تؤدي إلى انخفاض الرغبة في بدء النشاط الجنسي.
2. المشاكل الجسدية:
مثل زيادة سُمك بطانة الرحم أو التهاب المهبل الضموري الذي ينتج عنه جفاف المهبل أو عدوى الجهاز البولي المتكرر والتي تجعل النشاط الجنسي غير مريح. بالإضافة إلى هشاشة العظام والوهن العضلي وهذه الأسباب تجعل آداء بعض الوضعيات الجنسية أمراً مؤلماً.
كل هذه الأسباب تجعل بعض النساء عازفات عن ممارسة الجنس أو لا تستمتعن به بشكل كافٍ.
ولكن العزوف عن الجنس ليس قاعدة يمكن أن تُعمم على جميع النساء في هذه المرحلة، حيث أعربت الكثيرات عن زيادة رغبتهن في ممارسة الجنس خاصةً في ظل غياب خطر حدوث حمل غير مرغوب فيه.
خلال مرحلة انقطاع الطمث وما بعدها، يمكن التغلب على جفاف المهبل باستخدام المزلقات القابلة للذوبان في الماء، مثل أستروجلايد أو كي واي جيل، كما ننصح بالإدخال التدريجي لتجنب الاحتكاك.
كما يمكن للاستروجين الموضعي أن يساهم في تقليل هذا جفاف المهبل وزيادة حساسية البظر للمس.
هناك بعض النصائح التي يمكن الاستعانة بها لتحسين الحياة الجنسية:
1. الانفتاح على ممارسات جديدة، فلا يجب أن يقتصر مفهومنا عن الجنس على الإيلاج المهبلي، حيث يمكن لممارسات مثل الجنس الشرجي أو الفموي أو لعق المهبل أو الاستمناء المتبادل أن توفر بدائل رائعة في حالة تعسر الإيلاج المهبلي، كما تساعد هذه الممارسات على زيادة الحميمية واكتشاف الجسد.
2. الإكثار من المداعبة قبل بدء الممارسة لزيادة الاستثارة.
3. التحدث إلى شريكتك لمعرفة ما يثيرها والانتباه لردود فعلها أثناء الممارسة.
4. الاسترخاء قبل ممارسة الجنس حيث يمكن لموسيقى هادئة أو جلسة مساج من تقليل التوتر وزيادة الحميمية.
لمزيد من المعلومات حول تأثير انقطاع الطمث على ممارسة الجنس نرشح لكَ المقالات التالية:
https://lmarabic.com/our-bodies/female-body/menopause-pleasure
https://lmarabic.com/our-bodies/female-body/myths-about-menopause
تحياتنا