العلاقات

تم نشره من قِبل Lucw

Is it normal to have flashbacks after it was over even though a lot of time has passed and the relationship wasn't long in the first place. And if yes how am I supposed to heal

الإجابة
1

مرحباً Lucw،

تذكر(ي) أنك لست وحيداً. الكثير من الناس يتألمون بسبب انتهاء علاقاتهم.
عند الشعور بألم الفراق، يخيل لنا أننا لن نحب من جديد. لكن الحياة تحمل دوماً بدايات جديدة. تحتاج الجراح لبعض الوقت كي تلتئم وربما نعيش قصة حب أجمل.
تختلف مدة تجاوز العلاقة المنتهية من شخص لآخر وقد تصل إلى 6 شهور. قد تعاني من بعض الأعراض مثل المزاج السيء، اضطرابات النوم والشهية، التفكير في العلاقة، تذكر الطرف الآخر، لوم الذات.
يمكن الانشغال بأشياء بناءة تساعد في التغلب على مشاعر الألم والفراق والحسرة - مثل الرياضة أو الموسيقى أو تعلّم شيء جديد.

طبعاً الانفصال ليس سهلاً. النسيان ليس سهلاً ولا يتحقق بين ليلة وضحاها، وربما تعاني لمدة من الوقت وتفتقد الطرف الآخر أو تخاف من عدم لقاء غيرهم. تذكر دائماً ان هناك دوماً مستقبل جيد ينتظرك. احذر من الانتقال سريعاً الى علاقة أخرى بسرعة بعد الانفصال (Rebound relationship). ربما تساعدنا هذه العلاقات احياناً على الاستمرار ولكن من الجيد اخذ وقتك في الشفاء وتجاوز المرحلة.

ضروري أيضاً عدم لوم الذات وانما التعلم من بعض الاخطاء او التجارب والمضي قدماً.
نصيحة ذهبية أخرى: مهما كنت مجروحاً او مجروحة حاول/ي عدم ايذاء الطرف الآخر وحاول/ي التعامل بطريقة ايجابية.
وإذا طالت هذه المدة أو أثرت بشكل سلبي على حياتك المهنية والاجتماعية، حينها ننصح بزيارة طبيب/ة نفسي/ة لمساعدتك في اكتساب مهارات تشجعك على التجاوز.
تحياتنا