الصحة الجنسية

تم نشره من قِبل Just User

أمارس العادة السرية منذ البلوغ أي ما يقارب ٧ سنوات بشكل يومي وتصل أحيانا لبضعة مرات يومياً ، وعند نزول السائل المنوي كان لونه ابيض و سميك ، ومنذ حوالي عام بدأ يتغير الي لون شبه شفاف و غير لزج تقريباً ، حالياً امارس العادة السرية مرة اسبوعياً ولكن لم يعود السائل المنوي الي لونه و سمكه الطبيعي مع العلم انه كمية السائل المنوي لما تقل مطلقاً

الإجابة
0

كلنا زيك من ناحيه ممارسه العاده السريه وحصل تغيير باللون واللزوجه والوضع اعتقد عادي جدا لايجعو ابدا للقلق

0

مرحباً بك،

من المتوقع أن يتغير شكل السائل المنوي من فترة إلى أخرى ولا يوجد ما يدعو للقلق في هذا الأمر، إلا إذا تكرر كثيراً. في هذه الحالة ننصحك باستشارة طبيبـ/ة متخصصـ/ة من أجل الاطمئنان أن كل شئ على ما يُرام.

من أهم الأسباب التي تغيِّر من كثافة السائل المنوي:

- قلة عدد الحيوانات المنوية، وقد يعود هذا إلى:
دوالي الخصية
وجود عدوى منقولة جنسية أو التهابات بالجهاز التناسلي
الأورام وخاصة أورام الخصية
اضطرابات الهرمونات
بعض مشاكل القذف وخاصة القذف المرتجع
وجود أجسام مضادة بالجسم للحيوانات المنوية والتي تعتبر من الحالات القليلة
وجود مشكلة أو إصابة بالأنابيب الناقلة للحيوانات المنوية
الإكثار من تناول الكحوليات والتدخين
السمنة
الخصية المعلقة

- تكرار القذف
في حالات القذف المتكرر نتيجة لممارسة إمتاع الذات لأكثر من مرة باليوم أو أثناء الممارسة الجنسية المتكررة، وقد يحتاج الجسم لبضع الساعات أو لليوم التالي حتى يعود السائل المنوي إلى قوامه المعتاد.

- نقص بالزنك
الزنك من العناصر المهمة لإنتاج الحيوانات المنوية ولتعزيز المناعة ويثبط من إنتاج الأجسام المضادة للحيوانات المنوية.

- المذي
قد يخلط البعض بين المذي والقذف، لذلك من المهم إعطاء الجسم الفترة الكافية للوصول إلى القذف وعدم الانتهاء من العلاقة الجنسية أو ممارسة إمتاع الذات حين ظهور المذي.

وبوجه عام، هناك عوامل مختلفة تؤثر على صحة السائل المنوي، فإذا كنت ترغب في سائل منوي صحي قادر على تخصيب البويضة من أجل الوصول للحمل عليك مراعاة العوامل التالية:

درجة الحرارة: يساعد وجود الخصيتين خارج الجسد على الحفاظ على برودة المحيط الذي ينتج فيه السائل المنوي، مما يحافظ على جودته. فمن أجل الحفاظ على برودة الخصيتين، سيكون من الضروري أخذ استراحات أثناء العمل إذا كان عملك يتطلب التواجد في مكان ذي درجة حرارة مرتفعة. ومن المهم أيضاً الوقوف والحركة من حينِ إلى آخر إذا كان عملك يتطلب الجلوس لفترات طويلة.
الكحوليات والمخدرات: يؤثر التناول المفرط للكحوليات وتناول بعض أنواع المخدرات على صحة السائل المنوي، ولذلك من المفضل تقليل كميات الكحوليات والتوقف عن المخدرات للحفاظ على صحة السائل المنوي لديك.
التغذية: تناول وجبات ذات عناصر غذائية متكاملة تساعد على الحفاظ على صحة السائل المنوي، فمن المهم تناول الخضراوات والفاكهة والبروتينات ومنتجات الألبان أو بدائلها والبقوليات.
الوزن: قد تؤثر زيادة الوزن على جودة وكمية الحيوانات المنوية لديك، لذلك من المهم اتباع حمية غائية صحية وممارسة الرياضة من أجل إنقاص وزنك والحفاظ سائل منوي ذي صحة جيدة.
الضغط العصبي: قد يؤثر الضغط العصبي الشديد على إنتاج السائل المنوي، ولذلك إذا كنت ترغب في الحمل سيكون من الضروري الاسترخاء وتقليل مصادر الضغط والتوتر في حياتك.
بعض الأدوية: يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على الخصوبة لدى الرجال. ومن ضمنها بعض أدوية العلاج الكيميائي التي قد تؤثر بشكل مؤقت أو دائم. كما يؤثر استخدام بعض المضادات الحيوية على المدى الطويل على جودة وكمية الحيوانات المنوية، وعادةً ما يتم التعافي من هذه الآثار بعد ثلاثة أشهر من التوقف عن تناولها.

يمكنك الإطلاع على الروابط التالية من أجل معرفة المزيد:
أسئلة شائعة عن السائل المنوي: https://lmarabic.com/our-bodies/male-body/faqs-on-semen
خمسة حقائق مهمة عن السائل المنوي: https://lmarabic.com/our-bodies/male-body/semen-top-five-facts
مواصفات السائل المنوي الطبيعي: https://www.youtube.com/watch?v=AipumHY1Y_Y