الجسد

تم نشره من قِبل Rannnya

اريد ان اعرف قبل كم يوم من اطلاق البويضة يتحرك الجريب باتجاه سطح المبيض ؟ يعني من داخل المبيض الى سطحة كم يوم يحتاج الجريب ؟ احتاج اجابة دقيقة لو سمحتم ' يعني لنتفرض يوم اطلاق البويضة كان في اليوم 14 متى يكون تمت عملية انتقال الجريب الى السطح ؟

الإجابة
0

مرحباً بك،

أولاً، جريبات المبيض هي عبارة عن بنى شبيهة بالكيسات ينتجهات المبيض شهريًا. تنتج الجريبات هرموني الأستروجين والبروجسترون وهي هرمونات ضرورية للتطور الطبيعي للبويضات الناضجة وتطلق الجريبات بويضة أثناء التبويض. وفي بداية بلوغ المرأة يكون عدد جريبات المِبيض حوالي 400000 جُريب، لكلٍ منها القُدرة على إطلاق بويضة أثناء عملية التبويض، وذلك ليتم استخدامها في التخصيب إذا حدث، ولكن بويضة واحدة فقط تَخرج من هذه الجُريبات كل دورة شهرية.

يحتوي كل جريب على بويضة واحدة (إما أن تكون ناضجة أو خلية بيضية)، كَما أن الجُريبات تستمر بالنمو والتطور بشكل دوري، وفي كل دورة شهرية أثناء مرحلة التبويض تنضج إحداها. لا يتحرك الجريب إلى سطح المبيض، بل تنمو البويضات داخل الجريب وتنطلق منه. كل شهر، تخرج بويضة ناضجة من أحد المبيضين. توقيت خروج البويضة الناضجة اسمه “الإباضة”والتي عادةً ما تحدث في منتصف الدورة الشهرية،بما أن متوسط طول الدورة الشهرية المنتظمة 28 يومًا، ويُفترض خروج بويضة جديدة في منتصف الدورة، أي اليوم ال14 من بداية الدورة، ويتم حساب فترة التبويض بزيادة أو نقصان أربعة أيام، بمعنى أن فترة التبويض للدورة الشهرية المنتظمة من يوم 10 إلى يوم18. وقد يحدث الحمل فقط في خلال 24 ساعة من التبويض. إذا خُصِبَت البويضة تمر من قناة فالوب وتدخل الرحم، ثم تثبت نفسها في جداره، ويبدأ الحمل. إذا لم يتم تخصيبها، يبدأ الحيض، ليؤكد عدم وجود حمل.

لمعرفة المزيد عن الخصوبة وفترة التبويض يمكنك الإطلع على الرابط التالي:
https://lmarabic.com/pregnancy/fertility/