الحمل

تم نشره من قِبل Maramaram

أنا كنت حامل في الشهر الثاني والنصف أي في الأسبوع التاسع مع العلم أني متزوجة منذ أربع أشهر وعندما ذهبت الى الدكتور قال لي أن الحمل فاسد فنزل عليا دم والم حاد ذهبت للمستشفى وأجرو لي عملية الكحت (كيرتاج)
_هل الحمل الفاسد شيء عادي او هو دلالة على وجود مرض معين، وماهي أسبابه؟
_هل عملية الكحت ضارة ولديها آثار سلبية على الرحم وتأخر الولادة أو لا؟
_ماهي المدة اللازمة التي يجب أن لا أحمل فيها.. ولماذا يحب أن لا احمل فورا؟
_السؤال الأخير هو أني متزوجة منذ أربع اشهر ولكن لدي آلام أثناء الجماع فماهي الأسباب
أرجو إجابتي وشكرا
_

الإجابة
1

أهلا بك Maramaram

الحمل الفاسد هو جنين توقف عن النمو ومات داخل الرحم وهذا يحدث أحيانا لأن الجنين به عيب خلقي أو مشكلة في نموه وهذه هي طريقة الرحم في التخلص منه. أحيانا تكون هذه إشارة إلى وجود التهابات ويفضل علاجها قبل الحمل مرة أخرى.
وقد تكون هذه إشارة إلى وجود مشاكل صحية أو مشاكل وراثية ولكن هذا يتطلب تشخيص طبي بعد فحوصات عديدة وعادة لا يلجأ الطبيب إلى هذه الفحوصات إلا إذا تكرر انتهاء الحمل بنفس الطريقة. لا تقلقي لأن ما مررت به برغم ألمه شيء تمر به الكثيرات وتحملن بعده حمل صحي بدون أي مشاكل.

أما بالنسبة لعملية الكحت، فهي ليس لها أضرار إذا تمت بطريقة صحيحة ولكن في أغلب الاوقات لا تحتاج السيدة إلى هذا الإجراء ويمكنك معرفة المزيد عن هذه العملية وداوعيها هنا
https://www.womenonweb.org/ar/page/2781/what-is-a-curettage-vacuum-aspir...
ينصح بعض الأطباء بتأجيل الحمل لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد الإجهاض لتعطي لجسدك الفرصة للتخلص من آثار الحمل السابق وهرموناته وليجدد الرحم بطانته بعد عملية الكحت ليثبت الحمل.

وأخيرا بالنسبة للألم عند الجماع هناك أسباب كثيرة وأغلبها نفسية يمكنك الاطلاع عليها من خلال هذا الرابط
https://lmarabic.com/news/pain-during-sex-suffering-silence

0

شكرا دكتورة على إجابتك.
ولكن حسب ماقلتي لي أن الحمل الفاسد قد يدل على عيب وراثي ولكن زوجي ليس من اقربائي فيمكن ابعاد هذا الاحتمال ولكن بسبب الإلتهابات ممكن لأنني بعد زواجي أصبت بحرقة في البول وآلام حادة عند التبول وعالجت ولكن وقتها كنت حامل في الأسبوع الأول فهل يمكن أن يكون هذا هو سبب فساد الحمل.
دكتورة ولكن بعد عملية الكحت زالت هذه الآلام. ولم أعد أعاني منها فماهو تفسيرك؟ هل يمكن أن تكون بسبب الحمل؟ أو هي من تسببت بفساد الحمل؟
دكتورة أنا جد خائفة لأن البعض أخبرني أنه يمكن أن لاأحمل بسبب هذه العملية فهل هذا صحيح؟
وبالنسبة للتحاليل الطبية فقد اجريتها لأعرف السبب بأمر من الدكتور الذي أتابعه وهو دكتور مختص(genycologue) ولكن لم ارجع بعد وحسب ماقرأته ان التحاليل ايجابيه(positiv) فهل هذا يدل على أنه لايوجد مشكل صحي؟ اذا كان الجواب بنعم فهل يمكن أن يكون المشكل من زوجي؟
اعتذر دكتورة عن كثرة الأسئلة ولكن اجابتكم تهمني ونصائحكم مفيدة دائما فأرجو إجابتي وشكرا لكم

1

أهلا بك مرة أخرى

لا تقلقي لأن هذه التجربة المؤلمة ليست فريدة من نوعها وتمر بها سيدات كثيرات لأسباب مختلفة - بعضها قد يعرف وأغلبها لم يتم تحديده.

المهم الآن أنك لا تعاني من الالتهابات المهبلية ويمكنك إجراء فصح مسحة عنق الرحم وكشف بالسونار للتأكد من سلامة الرحم وعنق الرحم والمبايض.

إذا تمت عملية الكحت بنجاح وبدون أخطاء طبية سيمكنك الحمل بصورة طبيعية.

بالنسبة لنتائج التحاليل، يمكنك مراجعتها مع طبيبك ومطالبته بتفسيرها لك.

لا تشغلي بالك بما مضى ويمكنك قراءة هذا الموضوع للاستعداد للحمل
https://lmarabic.com/resource/getting-pregnant

0

شكرا جزيلا لقد كانت الإجابة مفيدة ومقنعة

0

شكرا جزيلا لقد كانت الإجابة مفيدة ومقنعة

1

عفوا وأهلا بك في أي وقت

0

دكتورة يعني والله الأسئلة شكلها مارح تخلص.
لكن أنا الآن عندي ثلاث أسابيع من اجراء عملية الكحت والآن توقف الدم منذ اسبوع سؤالي هو متى ستأتي دورتي
والسؤال الآخر هو أن دكتوري وصف لي موانع الحمل لكن أنا لا أريد أن أتابعها هل هذا عادي وأريد أن أعرف طرق لمنع الحمل عندي مدة ثلاث أو أربع أشهر كما اخبرتني
ودورتي من قبل كانت منتظمة دائما مدتها خمس أيام وكل خمسة وعشرون يوم. فهل ستتغير بعد هذه العملية أو لا. وأريد أن اعرف ايام التبويض عندي وايام الأمان حتى استطيع الحساب
وطبعا رأيك يفيدني وشكرا

0

مافي جواب لوسمحتي

0

أهلا بك مرة أخرى

يختلف رد فعل كل جسد بعد الإجهاض ولكن المتعارف عليه أن تبدأ الدورة الشهرية في الانتظام من 4 - 8 أسابيع بعد العملية.

سبب وصف موانع الحمل هو إعطاء جسدك ورحمط فرصة للتافي من هرمونات الحمل السابق وآثار العملية. إذا كنت غير مرتاحة للأدوية التي وصفها الطبيب أو الوسيلة التي اختارها لك من حقك مناقشته والاستفسار والبحث عن البدائل التي تتقبلينها.
هذا رابط عام عن خياراتك لمنع الحمل
https://lmarabic.com/resource/birth-control

عادة بعد انتظام الدورة الشهرية ستعود إلى سابق عهدك بها ولن تعرفي أيام الأمان أو الإباضة إلا بعد انتظامها على الأقل ثلاثة أشهر متتالية.

0

نعم شكرا لك دكتورة وأعتذر عن كثر الأسئلة

0

عفوا وأهلا بك

0

السلام عليكم..
دكتورة أنا الآن مضى على اجهاضي ثلاث أشهر ونصف وقد راجعت دكتوري المختص وقال لي أن التحاليل خالية من أي شيء خطير وأنه يمكن أن أحمل مرة أخرى كما أجرى لي الإيكوغرافي وقال لي أن البويضة عندي جاهزة للتلقيح لأنني ذهبت في أول يوم للتبويض عندي...كما وصف لي إيتروجيستان 'utogestain, projesteron واخبرني انا اضعها في المهبل من اليوم 16 من دورتي الى 25 فإن كان عندي حمل سيقويه
وقد مارست مع زوجي في تلك الأيام وكل الأوقات ولكنني لم أحمل والآن نزل علي الحيض
مع التذكير أنني سافرت مع زوجي خلال تلك الأيام ومرضت بحرقة في البول وآلام حادة ولما ذهبت للدكتور اخبرني أن عندي مايسمى ب infection ووصف لي ادوية وقد شفيت تماما
سؤالي هو لماذا لم أحمل فهل كان بسبب تلك العدوى مع العلم انني اصبت بها خلال ايام تبويضي
او كان السبب هو الأدوية التي وصفها الطبيب قد منعت الحمل
أو السبب يعود لعملية الكحت التي قمت بها من ثلاث أشهر
دكتورة أنا افكر كثيرا فالإنجاب والحمل مع انه عندي سبع اشهر فقط من زواجي فهل هذا ايضا له تأثير سلبي لهاذا لم احمل هذه المرة
دكتورة ارجو اجابتي وارجو بعض النصائح التي تساعدني على الحمل مع العلم أن زوجي لا يكون معي دائما فهو يسافر للعمل مدة شهر ويعود 18 يوم فقط
أرجو إفادتي وشكرا

1

أهلا بك مرة أخرى

لقد أجبتك هنا
https://lmarabic.com/forum/question/92346

0

شكرا دكتورة وبارك الله فيك

0

عفوا وأهلا بك