الجسد

تم نشره من قِبل An

السلام عليكم ، عندي صديق عمره ٢٣ ولم يختن بسبب مشاكل صحيه بطفولته خروج صفائح دمويه هذا اللي اذكره من مشكلته / وعندنا لازم الختن بس خوف عليه لم يختن . والى الان هل ضروري يختن ولا عادي يقدر يكمل حياته بدون اي مخاوف مستقبلا بالزواج والامراض وغيره اريد جواب مفصلاً عنه الله يسعدك .

الإجابة
0

عزيزي يولد الفتيان بغلفة القضيب و هي قطعة الجلد التي تغطي وتحمي رأس القضيب. وعندما يُختن الفتى أو الرجل، تقطع الغلفة ويظل رأس القضيب مكشوفاً.

يتم الختان لأسباب عدة. وفي بعض الأماكن، يشير ذلك الى انتماء الفتيان الى دين أو مجموعة عرقية أو لقبيلة معينة. أحياناً أخرى تختن العائلات أولادها لأسباب تعود للنظافة و الصحة الشخصية.

و طبياً فإن الأبحاث تشير إلى أن ختان الذكور يقلل من خطر أن الرجل سوف يكتسب فيروس نقص المناعة البشرية من الشريكة المصابة به، وكذلك يقلل من مخاطر الأمراض المنقولة جنسيا الأخرى، و سرطان القضيب، و التهاب المسالك البولية.

و في الشريكات اللاتي تقمن علاقة جنسية مع رجل مختن ، فإنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم، والتقرحات التناسلية، التهاب المهبل البكتيري ، داء المشعرات، وفيروس الورم الحليمي البشري. على الرغم من أن ختان الذكور له مخاطره كأي عملية جراحية بما في ذلك الألم، والنزيف، والعدوى و لكنها نادرة الحدوث

الدرسات المتعلقة بتأثير ختان الذكور على الإحساس الجنسي هي قليلة، والنتائج تٌظهر صورة مختلطة و لكن ككل تشير الدراسات إلى أن بعض الانخفاض في حساسية رأس القضيب يمكن أن يحدث نتيجة الختان.
و هناك العديد من الدراسات التي أجريت بين الرجال الذين أجريت لهم عملية الختان و هم بالغين تشير إلى أن عدد قليل منهم قرر أن الأداء الجنسي أسوأ بعد الختان ولكن الأكثر عبر عن تحسن الأداء أو عدم حدث أي تغيير في الأداء الجنسي قبل و بعد الختان

بالنسبة لحالة صديقك فإن وجود مشكلة في الصفائح الدموية يعرضه بنسبة أكبر لخطورة النزف بعد عملية الختان لذلك فالقرار يعود له و عليه أن يناقش ذلك مع الجراح فنقص الصفائح ليس مانع مطلق لجراحة الختان و لكن ذلك يعتمد على حالته و في وجود إشراف طبي مشترك بين طبيب أمراض الدم و طبيب الجراحة سيتم أخذ الإحتياطات اللازمة لتقليل إحتمالية النزف و لكن سيظل احتمالية حدوث نزيف واردة و سيقوم الطبيب بشرح ذلك له قبل العملية و بالطبع سيقوم صديقك بالتوقيع على إقرار بعلمه بإحتمالية حدوث تلك المضاعفات بعد العملية و في حالة حدوثها سيتم طبياً التعامل معها ببعض الإجراءات مثل نقل الدم و نقل الصفائح الدموية حتى يتوقف النزف.

و في النهاية ما أحب قوله أن القرار يعود لصديقك فقد عرضت عليك مزايا و أضرار الختان من وجهة النظر الطبية و كذلك المخاطر المحتملة من إجراء الجراحة لصديقك و كيف سيتم التعامل معها إن حدثت و سيساعده طبيب الجراحة المختص في اتخاذ القرار المناسب.

0

شكرا على اجابتك المفصله ولكن للاسف عنده السكر ومن المدخنين ايضا يعني حدوث العمليه مقلق جداً . على كذا الوقايه تكون مايمارس اي علاقه خارجيه غير زوجته وينظف المنطقه عشان يسلم من نقل الامراض كذا صحيح ؟

0

عزيزي أهلاً بك مرة أخرى و أشكرك على سؤالك الذي يوضح أمر هام و هو الجنس الآمن فقد أخبرتك أن الختان يقلل فرص انتقال الأمراض المنقولة جنسياً مثل الإيدز و لكنه لا يمنع ذلك تماماً لذلك سواء كان الرجل تم ختانه أم لا فيجب عليه أخذ الإحتياطات عند ممارسة الجنس مثل استخدام الواقي الذكري الذي يقي من انتقال الأمراض المنقولة جنسيا بنسبة كبيرة فمثلا الختان يقلل احتمالية انتقال الإيدز بنسبة تتراوح بين 50 ال 60 % في حين أن الاستخدام الصحيح للواقي الذكري يقلل فرص الإصابة بالايدز بنسبة تفوق 90%.

و بالنسبة للنظافة فينصح الأشخاص غير المختنين البالغين بسحب جلد الغلفة للخلف و التنظيف أسفله بالماء وةالصابون