الصحة الجنسية

تم نشره من قِبل فتحى عفيفى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1-شاب يريد ان يتزوج من بنت خال امه فهل تحاليل ما قبل الزواج توضح اذا كان الاطفال ممكن يكونوا مرضى ام لا (منغوليين مثلا) او لديهم عيوب خلقية
2 -راجل متزوج من سنين طويلة وعند اولاد ولكن زوجته لا تتطلب ممارسة العلاقة ابدا وتحدث معها كثيرا وهى دائما بتقول انها بتتكسف ولما سال فى الصيدلية قالوا له عن بعض المنتجات مثل النقط والنسكافية واللبان لكن يفضل اخبار الزوجة لتحصل على النتيجة المرجوة لان العامل النفسى له دور وهو لايريد ذلك حفاظا على مشاعرها وحتى لا تتظاهر بشىء وهى لا ترجوه وفى اللى قال ممكن يستعمل الفياجرا على اساس انها بتزيد من تدفق الدم وبالتالى هتوصل الدم للجهاز التناسلى فيزيد من الرغبة او الشهوة لديها
3- هل فى المنتدى اطباء نفسيين ويمكن التحدث معهم على الخاص

الإجابة
0

وعليكم السلام عزيزي فتحي،

سأجيب على اسئلتك بنفس الترتيب:

١- في الحقيقة فحوصات ما قبل الزواج مهمة جداً لأي شخصين مقبلين على الزواج وهي تتضمن مجموعة من الفحوصات التي تكشف وجود اي امراض منقولة جنسياً، أمراض مزمنة أو موروثة (مثل السكري، السرطان، ضغط الدم وغيرها)، وتتضمن ايضاً مشورة حول العلاقة الحميمية.

عند القيام بفحوصات ما قبل الزواج لابد من التأكد من عمل اختبار فصيلة الدم وعامل ريسس RH Factor، واختبارات الخصوبة للجنسين والكشف عن الأمراض المنقولة جنسياً.
كذلك متابعة التاريخ المرضي والعائلي للطرفين لمعرفة قابلية تكرار الأمراض المزمنة والموروثة في الأطفال.
هذه الفحوصات لابد من عملها لأي شخصين مقبلين على الزواج وخاصةً الأقارب.

أما بالنسبة للأطفال المنغوليين فلذلك عوامل خطورة مثل الحمل في سن متأخر (أكثر من ٣٥)، ولادة طفل منغولي من قبل، أو وجود جين يحفز هذا الإحتمال عند أحد الزوجين.

لذلك أنصحهما عند اجراء الفحوصات بسؤال الطبيب/ة حول كل المخاوف والتأكد من عمل جميع الفحوصات بشكل فعلي وليس على الورق فقط للإطمئنان.

يمكنك معرفة المزيد عن فحوصات ما قبل الزواج من فيديو الدكتورة علياء جاد في الرابط التالي
https://lmarabic.com/news/video-premarital-testing

٢- هناك اسباب عديدة للبرود الجنسي عند السيدات والرجال، ولكي نتخطاها لابد من تشخيصها وعلاجها.

فبعض هذه الأسباب هي:
- أسباب نفسية: مثل مشاكل أسرية أو خلافات أو ضائقة مالية قد تتسبب في قلة الرغبة في ممارسة الجنس.
- أسباب مرضية: بعض الأمراض المزمنة تؤثر على الرغبة في ممارسة الجنس مثل السكري، ضغط الدم المرتفع، إلتهاب المفاصل، السرطان.
- أدوية: لبعض الأدوية أعراض جانبية تسبب قلة الرغبة الجنسية مثل مضادات الإكتئاب وأدوية التشنجات والصرع.

بالنسبة لإستخدام الفياجرا، فلا أنصح بذلك لأن الفياجرا تتسبب في نقص قياس ضغط الدم مما يساعد على الإنتصاب بالنسبة للرجال ولكن قد يؤدي لمشاكل بالنسبة للنساء خاصة وإن كانت تعاني من اي مشاكل صحية اخرى مرتبطة بضغط الدم. لذلك لا أنصح أبداً باستخدامها بدون استشارة طبيب.

أما المستحضرات المتوفرة بالأسواق مثل اللبان وغيرها فليس لها تأثير كبير ولكن من الأفضل ايجاد سبب المشكلة وعلاجها. وأرى ان اعطائها تلك المستحضرات بدون علمها هو عمل غير اخلاقي كذلك قد يؤدي لنتائج سلبية بسبب العامل النفسي.

أرى انه يوجد دور كبير على الزوج لمحاولة معرفة السبب والحديث مع زوجته وسؤالها عما يمتعها وتجربة أوضاع جديدة للعلاقة واساليب مختلفة للمداعبة. فمن الممكن جداً ألا تكون الزوجة تعاني من اي مشكلة ولكن الزوج لا يعلم كيف يمتعها. لذلك فالحوار بينهما مهم.

يمكنهما مشاهدة فيديو الدكتورة علياء جاد عن أوضاع الجماع للمبتدئين من هُنا
https://www.youtube.com/watch?v=TQabFw0yQWA

كما انصحهما بقراءة هذا المقال عن الرعشة عند النساء
https://lmarabic.com/news/female-orgasms-top-five-facts

٣- موقع الحب ثقافة لا يقدم خدمة الإستشارات النفسية، ولكن نقدم الإستشارات المتعلقة بالحب، العلاقات والصحة الجنسية.

مودتي