الصحة الجنسية

تم نشره من قِبل hola

من فترة ابتديت أشعر بألام في الخصية الشمال مكنتش بركز معاها في البداية بس مؤخرا بقت بتضايقني .. الألم مش شديد أوي بس بيضايق خصوصا لو قاعد في مواصلات أو مكان عام مثلا.
شكيت في دوالي الخصية و عملت سيرش و ابتديت أقارن الأعراض المكتوبة أونلاين و أوشفها في نفسي و لقيت الأعراض موجودة بشكل ما.

أنا عايز أعرف دلوقتي هل فيه علاج غير جراحي للمشكلة؟ خصوصا إن موضوع الجراحة ده صعب و أنا قلقان منه جدا في منطقة حساسة زي دي. كمان عايز أعرف هل فيه حاجات ممكن أعملها تخفف أو تزود حدة الأعراض في حياتي اليومية كأكل أو رياضة أو مجهود مثلا؟

مع العلم إني تقريبا من سن البلوغ مبالغ في العادة السرية بشكل يومي و مرات متعددة.

الإجابة
0

عزيزي الدوالي في الخصية قد تكون سبب لآلام مزمنة بالخصية و دوالي الخصية هي اتساع في الأوردة التي تعمل على تصريف الدم من الخصية.
حوالي % 30 من الرجال يعانون من اتساع في الأوردة التي تعمل على تصريف الدم من الخصية، وبسبب ذلك تفقد الأوردة قدرتها وتسمح بإعادة الدم بشكل عكسي من وريد الكلى الى الخصية، وغالبا ما يكون هذا الدم ساخنا ومحمّلاً بالمواد الضارة التي تؤثر على الخصية ووظائفها بشكل سلبي.

تقييم دوالي الخصية يجب أن يتم بواسطة طبيب أمراض الذكورة حيث أن الفحص الاكلينيكي هو أساس التشخيص و من الصعب أن يقيم الشخص ذلك بنفسه و قد يطلب الطبيب عمل فحص موجات صوتية على الخصيتين و عند تأكيد التشخيص في الغالب سيطلب الطبيب عمل تحليل سائل منوي لتحديد ما إذا كانت الخصية تعمل بكفائة في انتاج الحيوانات المنوية أم لا.

و بعد تقييم الحالة سيحدد الطبيب طريقة العلاج المناسبة و الأبحاث الحديثة التي أجرتها الجمعية الدولية للخصوبة، تشير الى أن الدوالي التي تحتاج الى التدخل الجراحي، يجب ان يكون تشخيصها بشكل إكلينيكي، أي أن تكون واضحة بالفحص الموضوعي إلى جانب الفحص بالموجات الصوتية. اما الدوالي الخفية التي يتم فحصها بالموجات الصوتية ليس لها اي أضرار على الشخص.

و لا يوجد علاقة بين ممارسة العادة السرية و دوالي الخصية. والابحاث تشير الى أن ممارسة الرياضة و خاصة الرياضات التي بها احمال تزيد فرص حدوث دوالي الخصية

للمزيد عن دوالي الخصية يمكنك مشاهدة فيديو دكتور حسين غانم استاذ أمراض الذكورة بطب القصر العيني

https://lmarabic.com/news/video-varicocele