الصحة الجنسية

تم نشره من قِبل اسماء اسامه السيد

انا فتاه عمرى 25 سنه مصابه بفشل مبكر فى المبايض الدورة الشهريه لا تأتى إلا اذا اخذت علاج لها كى تنزل و حاليا تزوجت وانا عمرى 24 سنه لم تكن عندى مشكله فى ممارسه العلاقه فى البدايه ولكن بعد مرور تقريبا سنه اصبح مهبلى جاف ولا اتحمل العلاقه لفترة طويله و دائما اشعر بألم اسفل ظهرى وانخفضت رغبتى فى العلاقه واشعر بألم فى عظمى فما هوا الحل حيث انى بحثت كثيراً عن بدايل هرمونيه ولكن كل البدايل لها اثار جانبيه ؟؟

الإجابة
1

أهلا بك أسماء أسلمة السيد

عندما تكون المرأة مثارة جنسياً، يتدفق مزيد من الدم إلى أعضاء الحوض، مما ينتج المزيد من السائل المرطب للمهبل، ولكن التغيرات الهرمونية في مرحلة انقطاع الطمث والولادة والرضاعة قد تعطل هذه العملية.

هناك طرق أخرى غير البدائل الهرمونتية لمساعدتك
استخدمي مزلق أو مرطب: لعلاج جفاف المهبل، جربي منتجاً يتم بيعه دون وصفة طبية:
- المزلقات: تقوم المزلقات ذات القاعدة المائية بترطيب المهبل لعدة ساعات. ضعي المزلق على فتحة المهبل أو على قضيب زوجك قبل الجماع.
- المرطبات: تقوم هذه المنتجات بمحاكاة الرطوبة الطبيعية في المهبل وتخفف الجفاف لمدة تصل إلى ثلاثة أيام بعد استخدامها مرة واحدة. استخدمي هذه المنتجات كحماية مستمرة من التهيج الناتج عن جفاف المهبل.
اهتمي بالاحتياجات الجنسية: إن جفاف المهبل العَرَضي أثناء الجماع قد يعني أنه لم تتم إثارتك بشكل كافٍ. خصصي وقتًا للإثارة مع زوجك واسمحي لجسدك بالحصول على الإثارة والترطيب الكافيين. قد يكون من المفيد التحدث مع زوجك بخصوص الأشياء التي تشعرين أنها جيدة. كما أن ممارسة الجنس بشكل منتظم قد تساعد على تعزيز الترطيب الأفضل للمهبل.

تجنبي منتجات معينة: على الرغم من أنك قد تكونين مستعدة لتجربة أي شيء لتخفيف الازعاج، تجنبي استخدام المنتجات التالية لعلاج جفاف المهبل حيث قد تسبب جفاف المهبل ومنها: الخل أو الزبادي أو أنواع الغسول الأخرى، مستحضرات غسول اليد، الصابون، حمامات الفقاقيع.

لقراءة المزيد عن هذا الموضوع يمكنك مطالعة هذا الرابط https://lmarabic.com/news/vaginal-dryness-general