الصحة الجنسية

تم نشره من قِبل Mona

انا جالي codylomata و عملت عمليتين  كي عشان اشيل الثاليل التناسليه و كان في عندي ثاليل داخل المهبل قبل فاتحه عنق الرحم و استخدمت البودوفلين و الحمد لله ماظهرتش تاني ، لكن عندي احساس ان عنق الرحم فيه غشونه و حبوب صغيره اوي و عرفت ان ممكن يكون عندي اكتر من نوع من HPV و عايزه اعرف اعمل تحليل ال  HPV فين انا عملت في معمل البرج و بعد شهر قالوا ان العينه غير صالحه و عرفت بعد كده ان التحليل دا مش موجود في مصر و بيسافر برا عشان كده خد وقت .

انا عندي سؤال تاني بعد اذنك ينفع اخد التطعيم حتي لو جالي الفيروس و هل هو فعلا ممكن مناعه الجسم تقضي عليه في خلال سنتين .

انا 26 سنه ،متجوزه في 12/2015 ،و خدت بالي من الثاليل في شهر 4 /2016 و دلوقتي باخد omega 3 6 9 ثلاث مرات في اليوم، وكريم conjugated estrogen vaginal cream كل 10 ايام .

شكرا

الإجابة
0

عزيزتي Mona،
بالنسبة لفيروس الورم الحليمي البشري المسبب للثآليل التناسلية أو ال (condyloma acuminata) فإن العلاج الموضعي للثآليل كما تم في حالتك لا يقضي على الفيروس فهذا الفيروس ليس له مسار محدد فقد يختفي عند البعض نتيجة تغلب مناعة الجسم عليه وقد يعاود الظهور مرة أخرى.

وهذا الفيروس عدة أنواع وهناك أكثر من 40 نوع يمكن أن ينتقلوا من خلال الإتصال أو التلامس الجنسي ولكن الأنواع الهامة طبياً هي التي تسبب الثآليل والأنواع الأخرى التي تسبب السرطانات مثل سرطان عنق الرحم.

بالنسبة للفحوصات فمن المهم إجراء مسحة عنق الرحم بشكل دوري للإطمئنان بعدم وجود خلايا غير طبيعية في عنق الرحم وهذا الفحص متوفر ويمكن إجرائه بسهولة ومن خلال مسحة عنق الرحم أيضاً يمكن عمل تحليل لتحديد وجود الحامض النووي للفيروس لأنه لا توجد مزرعة للفيروس ينمو عليها وهذا التحليل بالفعل غير موجود بأماكن كثيرة ويمكنك سؤال المعامل الكبيرة الأخرى غير الذي تم فيه التحليل السابق عن توافر تحليل HPV DNA test

بالنسبة للتطعيم فيُنصح به للفتيات في سن 11 أو 12 عام وقبل أي ممارسة جنسية للحصول على أعلى معدل وقاية بالتطعيم ولكن لمن لم تأخذ التطعيم يمكنها الحصول عليه من سن 13 وحتى 26 عام وحتى إن أصيبت بالثاليل فالتطعيم لن يقيها من الفيروس الذي أصيبت به ولكن قد يوفر بعض الحماية من الأنواع الأخرى. ولكن بعد سن 26 عام فإن الدراسات تشير أن فاعلية التطعيم تكون محدودة جداً ولا يؤدي لحدوث وقاية.

بالنسبة لمناعة الجسم فهي قد تقضي على الفيروس في حالات كثيرة ولكن هناك حالات أخرى يظل الفيروس موجوداً ويعاود الظهور ولا يمكن التنبأ بأي منهم تكوني أنت.
بالنسبة لظهور الثاليل بعد الزواج فهو إحتمال وارد أن يكون زوجك مصدر الإصابة ويفضل أن يتم إستخدام الواقي الذكري في أي إتصال جنسي بينكما.

أنا لاأعلم سبب إستخدام الكريم المحتوي على الإستروجين عن طريق المهبل فلا علاقة له بالثاليل ولكن يمكنك مناقشة طبيبك في ذلك