الجسد

تم نشره من قِبل نور نور

انا متزوجه وكثير مضايقه من فرجي عندي شفرتاي خارجتين كثير وعم بضايق منهم اش بعمل

الإجابة
1

أهلا بك نور نور

للشفرين الخارجيين (الكبيرين) والشفرين الداخليين (الصغيرين) وظائف هامة في حياة المرأة الجنسية وفي صحة المهبل وحمايته؛
1) يحميان مدخل المهبل
2) ممتلئان بالغدد التي تنتج السوائل حتى يصبح المهبل رطباً عند الإثارة الجنسية
3) يساعدان على الحماية من البكتيريا والفيروسات، ويحدان أي شيء آخر ضار للجسم من الدخول إلى المهبل. ولكن للأسف، فإنهما لا تبقيا جميع البكتيريا في الخارج، ولذلك مهم جداً أن يكون الجنس آمناً

بالنسبة للحجم، غالباً ما يكون الشفران الداخليان (الصغيرين) أكبر من الشفرين الخارجيين (الكبيرين) ويختلف الحجم من فتاة إلى أخرى. لا يوجد حجم معين للشفرين الصغيرين . للأسف، إذا نظرت في الكتب الطبية أو عثرت على صور على شبكة الانترنت، فإن الصورة قد لا تكون معبّرة، ومن المحتمل أن تجدي نماذج معينة لا تعكس مختلف النساء، وقد لا تعبّر ذلك عن الوضع الطبيعي. وقد ترين نساء لديهنّ شفرين داخليين حسب القوالب النمطية لشركات الدعاية والتجميل.

وقد تكون هذه النماذج قد خضعت لعملية جراحية لجعل الشفرين الداخليين أصغر حجماً. في كثير من الأحيان يصعب تحديد الاختلافات الطبيعية في شكل الشفرين. الشفران الداخليان والخارجيان لهما أشكال وأحجام مختلفة وعديدة!

ينمو الشفران الصغيران عند معظم الفتيات إلى ما بين 0 - 6 سنتيمترات ما بعد الشفرين الخارجيين. بعض الجماعات العرقية مثل الخويسان والسان في جنوب أفريقيا معروفة بأن "الشفرين الداخليين" لدى بعض النساء تصل إلى 10 سم ما وراء الشفرين الخارجيين.

إذا كنت حقا مستاءة من شكل الشفرات لديك يمكنك اللجوء للحل الجراحي لتعديل حجمهم، ولكن قبل اتخاذ هذا القرار عليك بإدراك أهمية الشفران وحقيقة اختلاف الحجم من امرأة إلى أخرى وأن الحجم الطبيعي للشفرين الصغيرين عند معظم الفتيات ما بين 0 - 6 سنتيمترات ما بعد الشفرين الخارجيين.

يمكنك الاطلاع على صور توضيحية وشرح مفصل هنا https://lmarabic.com/resource/vulva
 

0

مرحباً بكِ نور،

دعيني أضيف على السابق أن ما تعاني منه يسمى Labial Hypertrophy أو تضخم بالشفرات. ولكن في الحقيقة لا تعد تلك مشكلة إلا إذا كان ذلك التضخم يسبب لكِ ألم أو عدم إرتياح أثناء قيامك ببعض النشاطات مثل الجري وركوب الخيل أو الدراجة، أو إذا كانت المشكلة مظهر لا يعجبك عند إرتداء الملابس الضيقة أو ملابس السباحة Swimming Suit.
فقد تسبب تلك الأنشطة بعض الألم أو الضغط أو عدم الإرتياح في حالة تضخم الشفرات.

الحل الوحيد لتصغير الشفرات هو الجراحة التجميلية للشفرات Labioplasty. تلك الجراحة شأنها شأن اي جراحة تجميلية لأي جزء بالجسم ولكن يجب أن تتم على يد جرّاح متخصص في جراحات تجميل الجهاز التناسلي. ومثل أي جراحة يتم فيها إستخدام تخدير كلي يمكن أن يكون لها مضاعفات ولكنها نادرة الحدوث إذا قام بإجراءها طبيب/ة متخصص/ة.

لذلك نصيحتنا لكِ أن تستشيري طبيب/ة حول الأمر قبل إتخاذ القرار وسؤاله عن إحتمالية حدوث أي مضاعفات او أذي للبظر Clitoris أو أي ندبات نتيجة للجراحة تسبب ألم عند الجماع.
فإذا كنتِ حقاً مستاءة من الشفرات الكبيرة ولا يوجد ما يثير القلق من جانب الطبيب/ة فلا يوجد ما يمنعك من تعديل جزء بجسمك يسبب لكِ الإزعاج.

حل غير جراحي؟
إذا كانت المشكلة تكمن بالحركة ومظهرك بالملابس الضيقة، فيمكنك اللجوء لإرتداء الملابس الداخلية الفضفاضة والفساتين حتى يقل الإحتكاك بالملابس والضغط على الشفرات.

تحياتي