مواضيع أخرى

تم نشره من قِبل ياسر زغلول

انا شاب عمري ٣٤ عاما متزوج منذ ال٢٠٠٥،،احببت زوجتي قبل الارتباط بها ب٤سنين،تعذبت كثيرا حتي قبل اهلها ان نتزوج لاسباب ذات علاقه بالمستوي الاجتماعي حيث انهم من الاعيان وانا ريفي بسيط..تزوجتها وتبدل الامر كليا بعد الزواج ،،لم تعد تلك المراه التي عشقت اصبحت متعجرفه وانانيه الي ابعد الحدود ..وفوجئت ذات مره بانها قررت ان تحرمني مصاجعتها احدي عشر شهرا كامله دونما ذنب يذكر،،تعذبت بشده وحاولت الاحتمال الي ان فاض بي الكيل وطلبت من اهلها عقد جلسه للطلاق فهي تريد ان اجن فقد كانت تتجمل وتتزين وتحرمني نفسها،،المهم تراجعت حينها وطلبت ان اعطيها فرصه اخري ومالبثت ان حملت وانجبنا ابننا الاول،،بعد عامين من الزواج.عامين تركت فيهما المنزل اثنا وعشرين مره غاضبه لدي اهلها..بعد ولادتها ب٤٠يوم تركت المنزل بحجه انني غير مقبول شكلا وذهبت بصحبه امها الي بيت اهلها..في ذلك الحين تعرفت علي فتاه تصغرني بست اعوام كانت صديقتي لمده ثلاث سنوات عملت علي اعادتي لزوجتي واهتمت بطفلي كثيرا وكنت اعلم انها تعشقني سرا ..هذه الفتاه لا زالت في حياتي وقد اصرت علي ان اعيد زوجتي الي عصمتي مرتين قبل الان وحاولت ان تسعدني بشتي الطرق..هذه الفتاه لم تتواني ثانيه واحده عن ان تنتظرني الي نهايه العمر ..وقد تقدمت الي والدها منذ عام وخذلتها امامه لان شرطه كان احضار والدي ولم استطع اقناعه ابدا ..كل عائلتي تعاديني الان لانني اريد الزواج بتلك الفتاه ..وانا الان منفصل عن زوجتي منذ عام ونصف ولا اريد تطليقها خشية ان يلومني الاولاد فيما بعد ولا اريد ان يقول الناس ان من اريد الزواج بها هي السبب،سيدتي انا حقا لا اعلم لما لا استطيع تطليق زوجتي ولا اعلم هل حقا اريد الزواج بفتاتي،،ام لا؟!
انا تائه للغايه ومشتت ارجو مساعدتك في اقرب وقت..

الإجابة
0

عزيزي : في بداية مشكلتك كانت واضحة جدا وقد رويت أنت المشكلة وسببها وطريقة حلها، ولكن حدث تحول في الجزء الثاني من المشكلة وبه غموض وعلامات استفهام عديدة سنناقشها سويا.

ففي البداية أنت تزوجت من فتاة يوجد فرق بينها وبينك في المستوى الإجتماعي، وبرغم الحب قبل الزواج حدث منها أمور لايقبلها اي رجل على نفسه حتى وصل الأمور بينكم لمرحلة يستحيل معها العشرة فقررتما الإنفصال وهو يبدو أمر منطقي لشخصيين يعيشان في صراع دائم وليس حياة زوجية بها شراكة وحب وإحترام متبادل ، ولكن الأهل رفضوا إنفصالكم فعدتم، كان من الأفضل تأجيل الإنجاب حتى لا تتعقد الأمور أكثر ولكن هذا ماحدث.

من عند هذه النقطة بدأت الأمور تتعقد ويظهر الغموض في مشكلتك فعلى سبيل المثال مسألة الطلاق ففي البداية لم يحدث طلاق لأن الأهل أصلحوا بينكم، ثم تقول أن من تحبها جعلتك تعيد زوجتك إلى عصمتك مرتين معنى ذلك أنك طلقتها مرتيين ثم تعود وتقول أنك ترفض الطلاق حتى لايلومك الناس وأولادك وهذا أمر غريب جدا كيف يلومك الناس على إنفصالك عن زوجة بها كل المساوئ التي ذكرتها؟؟ ثم ناتي لقمة الحيرة وهي موقف أهلك منك فهم بالتأكيد أكثر الناس علما بالمعاناة والمساوئ التي ترويها عن زوجتك لماذا يقفون ضد طلاقك ويرفضون بشدة زواجك من فتاة أخرى؟؟ بل إن الأمر وصل لمعاداتك
في الحقيقة بداية قصتك هي لرجل يعيش مع زوجة يصعب على أي رجل أن يكمل حياته معها ونهاية قصتك هي لرجل يحاول أن يخلق مبرر ليتزوج من أخرى وكل من حوله يرفضون ذلك بل وصل الأمر إلى عداوة من أهلك
فمن تكون أنت فيهم؟؟
أرجو منك أن توضح لنا هذه الأمور بشكل أفضل حتى نناقشها سويا لنستطيع تقديم مشورة تساعدك على إتخاذ القرار السليم.

0

انا مطلقتهاش في. المرتين اللي انفصلنا فيهم قبل كدا لفترات طويله كان طلاق نفسي بكل ماتحمله الكلمه من معني واكيد انتي فاهماني..ابويا واخواتي مش عايزين عيلتنا تخسر النسب الكريم من وجهة نظرهم دا وانا لا مراتي ولا اهلها فارقين معايا انا بس خايف من الطلاق عشان ولادي ميلومونيش لما يكبرو ويكرهوني ..انا محكتش لاي مخلوق تفاصيل مشكلتي مع مراتي الا لحضرتك ولحبيبتي اللي عمرها مالعبت عالحاجات اللي تعرفها عني واستغلتها لصالح نفسها..انا مقدرش اقول كلمه قدام الناس في حق ام ولادي احني مجتمع ريفي والكلمه ليها وزن وحساب واللي اهلي واهلها فاهمينو اني سايبها عشان اتجوز واحده تانيه والحقيقه اني معنتش متحمل عشرتها
وحقوقي اللي مبخدهاش غير كل اربع شهور مره دا غير قله الادب والمعايره..لو عندك اي استفسار انا تحت امرك

0

في هذه الحالة، أنصحك بالجلوس مع والدك على انفراد وشرح كل ما مررت به خلال هذه الزيجة ثم اطلب موافقته ومباركته.
وموضوع الطلاق سوف يكون وفقا لرغبة الزوجة الأولى؛ إذا رفضت زواجك الثاي من حقها الطلاق وإذا قبلت فلا بأس.

0

للاسف اخبرتهم ورافضين رفض قاطع اني اتجوز من البنت اللي بحبها وموافقين علي زواجي من اي واحده كانت من البلد عندنا هما يرشحوهالي رغم ان البنت اللي اخترتها حاصله علي درجه علميه عليا ومثقفه ومن عائله مرموقه...انا عايز اتجوزها لانها صبرت عليا واتحملت ظروفي لكن حاسس من جوايا بحاجه مخلياني متردد اتقدم لوالدها تاني انا مرعوب اتجوز تاني انا نفسيا مهزوز جدا ومش عارف ادخل لوالد البنت واتقدمله ازاي بعد ما رحت ومسالتش فيه اول مره لما والدي رفض يتقدمله انا حتي مشعارف اروحله دلوقت ولا هحتاج وقت تاني استعيد بيه نفسي بعد الطلاق قبل ماخد قرار تاني بالزواج؟!!

0

عزيزي ياسر، أنت الان أمامك ثلاثة تحديات في حياتك الإجتماعية وقرارتكَ يجب أن تنبعَ من داخلكَ لتصل إلى الإستقرار النفسي دعنا نناقش ذلك سوياً
في البداية نأتي لزوجتك فبالرغم من أنك غير سعيد في حياتك معها ولكنها كما ذكرت أم أولادك، إجلس معها وأعطيها حرية الاختيار إما أن تكمل معك حتى بعد زواجك أو يحدث طلاق رسمي ويفضل في الحالتين أن تتفقا سوياً على على ما سيتم مع أبناءكما من حيث توزيع المسئوليات بينكما بعد الإنفصال سواء كان انفصال بدون طلاق أو طلاق رسمي.

بالنسبة لأهلك والمجتمع بعد أن تتفق أنت وزوجتك على القرار كن شجاعا وبلغهم بما وصلتم إليه، وأخبرهم أن ذلك قراركما أنتم الإثنين وهو أفضل لكما وسيحل مشكلات تراكمت عبر الزمن، لن يتقبلوه في البداية ولكن مع الوقت سيصبح أمر واقع لا تقلق عزيزي.
ثم نأتي لحبيبتك في هذه المرحلة ستكون إرتحت من ضغوط نفسيه كثيرة وسيساعدك ذلك على التفكير في الموضوع بطريقة سليمة، وأنت الان أصبحت أكثر خبرة مما سبق وتستطيع أن تختار الإنسانة التي ستسعدك بعد أن تفكر جيداً بدون أن تكون واقع تحت تأثير ما تمر به من مشكلات، فإذا وجدت قلبك وعقلك يخبرك أنها الإنسانة المناسبة فلتذهب إلى عائلتها مرة أخرى و إتفق معهم على كل شئ وللمرة الثانية كن شجاعا وأخبر عائلتك أن هذه هي من إخترتها و أنك ستكون سعيد معها و أنك لن تتزوج غيرها عندما يجدونك قوي سيعدلون عن تفكيرهم وسيباركون زواجك.
ملخص ما أود قوله أن أفضل حل لمشكلتك هوا أن تأخذ قرارك بشأن زوجتك وحبيبتك بالإتفاق معهما فقط وتبدأ في التنفيذ وتخبر به أهلك ومن حولك كأمر واقع أما إذا ظللت تخشى إتخاذ قرارات فستظل على حالك فالاخروون لا يعشون مع مشكلتك كما تعيشها أنت